الثلاثاء 11 يونيو 2024

روسيا: القوات السورية تصل إلى الضفة الشرقية لـ" الفرات" لأول مرة منذ 4 سنوات

10-3-2017 | 11:47

وكالات

قال قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرجي رودسكوي، اليوم الجمعة، إن القوات السورية لأول مرة منذ أربع سنوات تصل إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات في حلب.

وأشار رودسكوي، في مؤتمر صحفي، إلى أن القوات السورية سيطرت على 15 كيلومترًا من شاطئ نهر الفرات، مضيفًا أنه "تمت السيطرة على محطة تنقية المياه، وحاليًا القوات الحكومية تستمر في هجومها على الإرهابيين على طول الضفة الغربية للفرات"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأعلن قائد هيئة الأركان العامة للقوات الروسية، أن نظام وقف الأعمال القتالية الذي فرض منذ 30 ديسمبر الماضي مستمر حتى الآن على كافة الأراضي السورية.

وأضاف: "خلال الأسبوع الماضي، وقع ممثلو 47 بلدة على الهدنة ليصل عدد البلدات إلى 1338، أما عدد فصائل (المعارضة المعتدلة) التي أعلنت التزامها بوقف النار فقد ازداد إلى 199".

وأوضح رودسكوي، أنه تم إرسال 187 مهندسًا و32 وحدة تقنية تابعة للقوات المسلحة الروسية وصلوا إلى تدمر لإزالة الألغام.

ومضى يقول: "من المقرر خلال لقاء أستانا في 14 و15 مارس الجاري، إنشاء مجموعة عمل لتبادل الأسرى، ومناقشة تنظيم لجنة دستورية".

واستطرد أنه خلال المفاوضات من المقرر الانتهاء من وضع خارطة موحدة، حول تواجد المنظمات الإرهابية في سوريا، مثل "جبهة النصرة" و"داعش"، وإنشاء مجموعة عمل لتبادل الأشخاص المحتجزة قسرًا، ومناقشة اقتراحات لإنشاء تحالف دولي لإزالة مواقع الإرث الحضاري المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، وإنشاء لجنة دستورية.