السبت 1 يونيو 2024

بدء فعاليات ورشة تنمية قدرات المنطقة العربية للتنبؤات بالعواصف الترابية والرملية

أخبار10-2-2018 | 12:52

انطلقت اليوم فعاليات ورشة العمل التي تستضيفها وزارة الطيران المدني، ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحت عنوان "تنمية قدرات المنطقة العربية في مجال التنبؤات بالعواصف الترابية والرملية"، والمنعقدة بمقر الهيئة خلال الفترة من 10 إلى 15 فبراير.


ورشة العمل برعاية شريف فتحي وزير الطيران المدني، وبحضور الدكتور هشام عبد الغني ممثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لغرب آسيا، وطارق صادق ممثل لجنة الاقتصاد وقسم الموارد المائية (الاسيكوا) وعبد المجيد حداد المنسق الإقليمي للتغيرات المناخية وممثل برنامج الأمم المتحدة للبيئه  بالإضافة إلى عدد كبير من الخبراء المتخصصين في مجال الأرصاد الجوية على المستوى العالمي والإقليمي. 


ورحب الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بالحضور وقام بافتتاح ورشة العمل الخاصة بتنمية القدرات في الدول العربية بمجال التنبؤ بالعواصف الترابية والرملية وآثارها على قطاعات الطيران المدني والصحة العامة، بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشئون الأرصاد الجوية والمناخ بجامعة الدول العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا). 


وتناقش الورشة عدة قضايا هامة تهم المنطقة العربية نتيجة وضعها الجغرافي والتغيرات المناخية الصعبة وكيفية مواجهة هذه التغيرات والتي تزيد من تفاقم آثارها السلبية للطقس وتؤدي إلى حدوث عدد من الكوراث الطبيعة ومنها الجفاف والفيضانات وموجات شديدة الحرارة والعواصف الرملية والترابية والعواصف شديدة البرودة.


وفي السياق ذاته وبالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب، سيتم عقد الاجتماع الثاني للمنتدى العربي للتنبؤات الفصلية وكذلك الاجتماع الثالث للجنة الفرعية لإدارة معلومات مخاطر الطقس والمناخ التابعة اللجنة الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية برئاسة مصر.