الأربعاء 26 يونيو 2024

"عبد الغفار": الحل الوحيد لمشكلات أفريقيا هو التعليم والبحث العلمي

أخبار10-2-2018 | 21:02

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن تحقيق النهضة والنمو في مجال العلوم والتكنولوجيا في أفريقيا يتطلب إرادة قوية ووضع سياسات ملائمة، مشيرا إلى انه يجب أن نؤمن أن الحل الوحيد لجميع مشكلات القارة السمراء هو الاعتماد على التعليم والبحث العلمي والابتكار.

 جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة بعنوان السياسات والتمويل والموارد البشرية بالمنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي تستضيفه القاهرة حاليا برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور غيث فريز مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة.

وأشار عبد الغفار إلى ضرورة الاهتمام بالعلوم والابتكار للطلاب في مستوي تعليمي مبكر لكى يعوا أهمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تحقيق متطلبات التنمية لمجتمعاتهم، مؤكدا أن على دول أفريقيا أن تنظر في الحوكمة السليمة لمنظومة التعليم وتوفير التمويل الملائم لمنظومة البحث العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأكد الوزير أن مشكلات أفريقيا متشابهة وتتركز في مشكلات الطاقة والغذاء والصحة والزراعة، وعلى الرغم من حيوية تلك المجالات إلا أن أغلب الأبحاث الأفريقية تتركز في المجالات النظرية دون المجالات الأكثر إلحاحا، ولذا كانت التجربة المصرية تتلخص في توفير إستراتيجية موحدة يلتف حولها جميع الباحثين في مصر تحدد استراتيجيات البحث العلمي واحتياجات الدولة والربط بين الأبحاث التي تجرى في الجامعات مع احتياجات المجتمع ، وتحقيق نتائج تطبيقية للأبحاث تساهم في حل المشكلات التي تواجهها مصر، وتتلاءم مع خطط التنمية الإستراتيجية 2030، لذلك فإن النقطة الأساسية لمنظومة العلوم والتكنولوجيا الأفريقية أن تركز على المجالات التي تحتاجها القارة بشدة .

وفيما يخص التمويل، أكد الوزير أن المشكلة الأساسية في تمويل الأبحاث تتلخص في عدم وجود تمويل من قطاع الصناعة أو القطاع الخاص بينما تتراوح نسبة الأبحاث الممولة من هيئات وجهات خاصة في العالم المتقدم 80%.

كما أشار الوزير إلى الاهتمام بالتعليم الفني والتدريب الفني كأداة لاستغلال الأيدي العاملة الشابة في أفريقيا، وأشار إلى انه رغم امتلاك أفريقيا لقوة عمل شابة إلا أنها تفتقر للتدريب بسبب عدم وجود مؤسسات تدريب فني تواكب حركة الصناعة العالمية والتقدم الحاصل فيها.

كما أشار الوزير إلى مشكلة عدم وجود مقياس أفريقي لقياس جودة التعليم أو تصنيف الجامعات ، والافتقار للاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة عن الجامعات الأفريقية، مؤكدا أن الحل يكمن في اعتماد أفريقيا على نفسها ودعم أنشاء إستراتيجية افريقية موحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.