الأربعاء 26 يونيو 2024

الأسباب الحقيقية لزيادة الوزن مع تقدم السن

10-3-2017 | 13:53

 

ليس هناك امرأة محصنة ضد اكتساب الوزن مع تقدم العمر، في البداية سوف تلاحظين ضيق ملابسك قليلا أو شراء مقاسات أكبر، وزيادة محيط الخصر عن السابق، وتغيرات أخرى كثيرة على الرغم من عدم تغيير العادات الغذائية الخاصة بك .

يبدأ الصراع مع زيادة الوزن عند تقدم العمر، والسبب في ذلك يرجع لعد عوامل أهمها نمط التغذية والحياة المستقرة وعلم الوراثة والعوامل الاجتماعية والأدوية، ويسلط هذا التقرير الذي عرضه موقع "life style" الضوء على الأسباب الحقيقية لزيادة الوزن مع تقدم السن وهي:

ـ الخمول البدني وفقدان العضلات

يعد تخزين المزيد من السعرات الحرارية والدهون سبب رئيس لزيادة الوزن مع تقدم السن لأنها لا تتحول إلى طاقة، وتتفاقم المشكلة عند فقدان العضات لتخرج هذه الدهون المخزنة وتتراكم بمناطق معينة في الجسم .

ـ التعرض لضغوط نفسية هائلة

يؤثر الإجهاد على قدرة الجسم في معالجة المواد الغذائية، لأنه عندما تشعر بالتعب والإرهاق والقلق يدفعك جسدك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي سوف يزداد الوزن وتقل المناعة وترتفع نسبة الكولسترول الضار التي تؤثر على القلب .

ـ التغيرات الهرمونية

ترتبط عملية الشيخوخة بانخفاض جزء كبير من الهرمونات المختلفة، بما في ذلك هرمون النمو وهرمونات الغدة الدرقية وغيرها، ويبدأ هذا الانخفاض عند الوصول إلى سن الثلاثين، والتغيرات التي تحدث تشمل انخفاض كتلة العضلات وزيادة الدهون في منطقة البطن واضطرابات النوم والاكتئاب .