الإثنين 6 مايو 2024

أحداث تاريخية كبرى حدثت فى مثل هذا اليوم

10-3-2017 | 14:09

يتصادف اليوم، 10 مارس، مع ذكرى أحداث تاريخية مهمة، ونستعرض فى التقرير التالى عددًا من هذه الأحداث الكبيرة التى وقعت فى مثل هذا اليوم .

فى عام 1220، سقوط مدينة "بخارى" على يد "جنكيز خان".

بخارى عاصمة ولاية بخارى إحدى مدن "أوزبكستان" يبلغ عدد سكانها اليوم حوالي 266 ألف نسمة, تأسست مدينة بخارى بشكل رسمى في عام 500 قبل الميلاد في المنطقة المسماة آرك, سقطت المدينة أمام قوات المغول في 10 مارس عام 1220 بقيادة "جنكيز خان" وقام جنوده بنهب وسرقة المدينة وتدميرها وبالرغم من عدم توافر معلومات عن الحكم في السنوات الأولى إلا أنه ورد ذكرها كمدينة مأهولة ومركزا للعلوم في عهد خلفاء "جنكيز خان".

فى عام 1814, أرغم "نابليون بونابرت" على الإنسحاب من معركة "لاون".

شهد هذا العام نكبة على حكم "نابليون بونابرت" حيث خسر أيضا حرب "شبه الجزيرة الأيبيرية" والتي قال عنها "بونابرت" في مذكراته إنها كانت سببا في هزيمته النهائية, كما شهد هذا العام تنازل "بونابرت" عن العرش نهائيا.

في عام 1906, نزول أول بارجة "دريدنوت" التاريخ.

أول بارجة من هذا النوع ظهرت في العام 1906حينما أطلقت البحرية الملكية البريطانية بارجتها المسماة "دريدنوت" فأصبحت البوارج التي تبني بعد هذا التاريخ تعرف بإسم "دريدنوت", وكانت أول سفينة في العالم في ذلك الوقت مزودة بمحركات توربينية، كما كانت في ذلك الوقت أكبر سفينة في العالم حيث كان وزنها حوالي 18 ألف طن. ويعرف تصميم بوارج "دريدنوت" بأنه يحمل خاصيتين ثوريتيين هما مدافع كبيرة، ومحركات توربينية غازية.

في عام 1910، تم إلغاء الرق فى الصين.

تم إلغاء الرق فى الصين، حيث كان الفقراء من الصينيين القدماء يبيعون أبناءهم وبناتهم لشدة فقرهم وحاجتهم. وكان للسيد الحق في بيع من لديه من الأرقاء وأولادهم. وكان الرقيق في بلاد الصين يعامل بشكل أفضل من الرقيق في أوروبا فقد عرف عن الصينيين المودة والإنسانية في التعامل مع الأرقاء.

فى عام 1996, إفتتاح برج "التحرير" فى الكويت.

برج التحرير هو برج للإتصالات يقع في مدينة الكويت بإرتفاع 372 متر كثاني أعلى مبنى في الكويت بعد برج "الحمراء", ويحتل المركز الثالث عشر بين أطول أبراج العالم ويعد أهم المعالم في دولة الكويت، ويستخدم البرج كبرج للإتصالات حيث يعتبر من أهم المرافق التابعة لوزارة المواصلات الكويتية, تم إفتتاحه من قبل أمير الكويت الشيخ "جابر أحمد الصباح" ورئيس فنلندا "مارتي أهتيسارى".

    Dr.Randa
    Egypt Air