الجمعة 27 سبتمبر 2024

مساعد وزير النقل يكشف تأخير تطبيق زيادة تذاكر السكة الحديد

أخبار11-2-2018 | 17:46

كشف الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل لشئون الأنفاق والسكة الحديد والطرق،  سبب تأخير تطبيق أسعار تذاكر السكة الحديد الجديدة حتى الآن، بعدما كان المقرر لها بداية يناير الماضي، بحسب تصريحات صدرت مؤخرًا عن المهندس سيد سالم رئيس السكة الحديد، ومسئولين بوزارة النقل.

وأوضح مساعد الوزير في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" أن الدراسة الخاصة بزيادة أسعار تذاكرالسكة الحديد، تخضع حاليًا لبعض التعديلات؛ بعد عرضها على رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، لافتًا إلى أن الأرقام الحالية الموجودة بالدراسة ليست نهائية؛ وإنما سيتم تعديلها طبقًا لتوجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف مساعد الوزير أنه من المرجح أن يتم خفض الزيادات التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، وأن الزيادة سوف تكون أقل من الأرقام المطروحة بالدراسة الحالية.

وتابع مساعد الوزير، أن الإعلان عن الأسعار النهائية لتذاكر السكة الحديد، وبداية التطبيق لن يتأخر حتى انتهاء السنة المالية الحالية؛ ولكن سوف يسبق ذلك؛ بسبب الوضع المالي الصعب الذي يمر به مرفق السكة الحديد، وصعوبة التأخير أكثر من ذلك.

يذكر الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أوضح في تصريحات سابقة أن الدراسات راعت أن تكون زيادة أسعار التذاكر مناسبة؛ ومرتبطة بنظام المسافات "الكيلومتر"؛ فالخطوط الطويلة تترواح أسعار زيادتها من 20 إلى 25 %، حيث إنها تغطي نفسها، بينما خطوط الضواحي، تحتاج إلى إصلاح تشويه التسعير؛ حيث إن سعر التذكرة جنيه وربع لمسافة 70 كم،  ويستقلها حوالي 190 مليون راكب سنويًا، ما يكبد الهيئة خسائر فادحة، أوصلت مديونية الهيئة إلى 40 مليار جنيه، محددًا الحد الأدنى بـ3 جنيهات للتذكرة.