الأربعاء 26 يونيو 2024

نائب وزير التعليم العالي: حقوق الملكية الفكرية في مصر محمية بقوة القانون

أخبار11-2-2018 | 22:35

عقد الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، مساء اليوم الأحد، جلسة نقاشية بعنوان "حوافز الابتكار والملكية الفكرية"، وذلك على هامش المنتدى الإفريقي الثالث، بمشاركة الدكتور سانج سو هوانج، ممثلا عن وفد كوريا الجنوبية، وحميدو بولي مفوض شئون التعليم والعلوم والثقافة في دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، وبيجي كريشنان ممثلة عن مؤسسة كلاريفات والبحوث.

في مستهل الجلسة، أشاد نائب الوزير بالإسهامات الفعالة للوفود الإفريقية في المنتدى، مؤكدًا أن هذا هو الوقت المناسب لتطوير الشراكة مع الدول الإفريقية في مجال البحث العلمي والابتكار اعتمادًا على ما أصبح لدينا من بنية تحتية علمية وتكنولوجية في مجال البحث العلمي والابتكار وتغيير القوانين المعوقة للبحث العلمي والابتكار، حيث يعد المنتدى تجسيدًا لفكرة الدبلوماسية العلمية بين مصر والأفارقة.

وأوضح نائب الوزير، أن التعاون بين مصر وإفريقيا أثمر عن نشر أكثر من 2145 بحثًا في المجلات العلمية والدولية منهم 315 بحثًا تم نشر في العام الماضي في مجالات الكيمياء الحيوية والهندسة الدوائية والزراعة والعلوم البيولوجية.

وأكد خميس، أن أهمية هذا المنتدى تستند إلى تطلع الجامعات الإفريقية والمؤسسات البحثية إلى دخول مرحلة جودة التعليم وتميز البحوث لتواكب التطور الحصول في مجال البحوث عالميا.

وفي محور رده على تساؤل حول كيفية حماية الملكية الفكرية في مصر، أشار خميس إلى أن حقوق الملكية الفكرية محمية بقوة قانون رقم 82 لسنة 2002، حيث يوفر القانون حماية حقوق الملكية الفكرية للباحثين وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية والرسوم والنماذج الصناعية وحقوق التأليف والنشر.

وأوضح أن إجمالي براءات الاختراع التي سجلها مكتب براءات الاختراع المصري في عام 2017 بلغت 555 براءة اختراع من أصل 2190 طلب للحصول على البراءات، مشيرا إلى أن  مصر شهدت  اهتماما غير مسبوق بالبحث العلمي بعدما أقر الدستور تخصيص نسبة 1% من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على البحث العلمي والتكنولوجيا حتى تصل مصر لمصاف الدول المتقدمة علميا وتكنولوجيا.