الإثنين 3 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: تيلرسون بعث رسائل تأييد لمصر في حربها على الإرهاب

أخبار12-2-2018 | 14:53

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى القاهرة ولقاءه مع نظيره المصري سامح شكري والتصريحات التي أدلى بها الطرفان حملت نتائج إيجابية للغاية، مضيفا أن ذلك يعكس الإرادة السياسية الواضحة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن تيلرسون بعث رسائل تأييد واضحة لمصر في حربها على الإرهاب ضد تنظيم داعش وكذلك الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل ودعا للمشاركة في الانتخابات بقوة، موضحا أن هذه التصريحات إيجابية للغاية قبيل لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم.

وأشار هريدي إلى أن مباحثاته مع السيسي ستبحث عدة ملفات هامة منها العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان والتعاون المصري الأمريكي بشأن القضايا العربية لإيجاد حلول سياسية للأوضاع المشتعلة في سوريا وليبيا، مضيفا أن مصر قالت رأيها ولا زالت تتمسك به فيما يخص القرار الأمريكي تجاه القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل وكل طرف سجل موقفه.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية قالت إنها تسعى للتوصل في اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي، مضيفا أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل لن يترتب عليها أية نتائج أو آثار قانونية وأن القدس وحدودها سيكون من الموضوعات المطروحة في الحل النهائي.

كان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد عقد اجتماعا صباح اليوم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، معلنا في تصريحات اليوم دعم الولايات المتحدة لمصر في حربها على الإرهاب وأنه يرغب في إجراء حوارا استراتيجيا بين البلدين بنهاية هذا العام لتعزيز دعم مصر على المستوى السياسي والاقتصادي، ومن المقرر أن يلتقي تيلرسون بالرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم.