السبت 29 يونيو 2024

تعرف على الرئيس الأمريكى الوحيد الذي لم يُقم في البيت الأبيض

21-1-2017 | 11:30

يعد البيت الأبيض المقر الرسمي لأعلى سلطة تنفيذية في الولايات المتحدة، وشاهدًا على تاريخها، ومن المعروف أن كل رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية قد أقاموا فيه، بداية من جون آدمز ثاني رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذي تولى عام  1797حتى  دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الذي جرى تنصيبه بالأمس.

وعلى الرغم من أن الرئيس الأمريكي جورج واشنطون هو مؤسس  البيت الأبيض، إلا أنه الوحيد الذي لم يُقم فيه، حيث بدأ العمل في تأسيس البيت الأبيض عام 1792م، فيما انتهى حكم  جورج واشنطن الذي كان أول رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، لولايتين متتاليتين عام 1797.

لم يؤسس جورج واشنطون البيت الأبيض فحسب، ولكنه أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة ، كان خصمًا للانفصاليين وقاد التمرد الذي انتهى بإعلان انفصال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو 1776، كما أنه ترأس الاتفاقية التي صاغت الدستور، الذي حل محل مواد الاتحاد الكونفدرالي، وأنشأ منصب الرئيس.

انتُخب واشنطن رئيسا بالإجماع من الناخبين في 1788، وقد خدم ولايتين رئاسيتين ،كما أنه أشرف على إنشاء حكومة وطنية قوية ممولة جيدا ،و قد حافظت حكومته الحياد في حروب المستعرة في أوروبا، وقمعت التمرد، كما أنه فاز بالقبول بين الأمريكيين من جميع فئات المجتمع.

أنشأ جورج واشطن أثناء قيادته العديد من الأشكال والطقوس الحكومية التي استخدمت منذ ذلك الحين، مثل استخدام نظام مجلس الوزراء ويوم القسم الرئاسي، كما أنشأ الانتقال السلمي من رئاسته لرئاسة جون آدامز والتقاليد التي لا تزال في القرن الواحد والعشرين، وقد أشادت واشنطن بأنه "أب لبلاده" حتى خلال حياته.

تميز جورج واشنطون باحترامه العميق لقرارات الكونجرس، إذ لم يسع لتجاوز صلاحيات الكونغرس الدستورية، وعمل على تحييد أمريكا وعدم إقحامها في الصراع الدائر بين بريطانيا وفرنسا آنذاك، ورفض الأخذ بآراء العديد من وزرائه في التحيز لإحدى الدولتين.

توفي جورج واشنطون  في 14 ديسمبر 1799بعد معاناة مع المرض، قبل أن تنتهي السنة الثالثة من خروجه من الرئاسة.