الأربعاء 26 يونيو 2024

المنتدى الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا يبحث دعم المرأة والشباب

أخبار12-2-2018 | 17:43

عقدت جلسة بعنوان "المرأة في العلوم معالجة الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا" برئاسة الدكتور ارنستو فرنانديز بولكوش رئيسة قسم السياسات والشراكات العلمية باليونسكو، وذلك فى إطار فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا الثالث، وذلك في إطار فعاليات المنتدى الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا الثالث.

ناقشت الجلسة وضع المرأة في إفريقيا من حيث مشاركتها في البحث العلمي و التحديات التي تواجه الباحثات الإفريقيات، وكونها تحتاج للتوفيق بين أوضاعها العائلية ومستقبلها المهني، مع ما يتطلبه البحث العلمي من جهد وعمل شاق.

كما أثنت الجلسة على تميز كل من مصر وتونس من حيث تنامى نسبة الباحثات والسيدات المشتغلات بالعلوم.

وأبرزت الجلسة تميز النساء فى إفريقيا فى المشاركة فى العلوم الإنسانية بشكل أكبر من مساهمتهن فى مجالات العلوم الطبيعية، وبحث الحضور بالجلسة زيادة تأثير الباحثات الإفريقيات العالمي، وتفعيل مشاركة المرأة في إفريقيا بصفة عامة ف مجالات العلوم والتكنولوجيا.

حضر الجلسة كل من الدكتور ساليه توريه رئيس الجامعة الدولية بكوت ديفوار، الدكتورة رجاء المرسلي الفائزة بجائزة لوريال فى اليونسكو بمجال الفيزياء النووية، ماريا خوسيه مورينو مديرة ببنك التنمية الإفريقي.

كما عقدت على هامش المنتدى جلسة بعنوان تغذية ودعم الابتكار برئاسة جيوفانا سيغلى المدير الإقليمي لليونيدو تناولت الجلسة سبل دعم الابتكار والإبداع وشباب المبتكرين وناقش الحضور إشراك البنوك وهيئات الأعمال الكبيرة والشركات الصغيرة أيضا فى دعم شباب المبتكرين و المخترعين الصغار، وكذلك الربط بين الصناعة والبحث العلمي، وكيفية تدريب طلاب الجامعات على ريادة الأعمال وتدريسها بالجامعات وتأهيل الطلاب أثناء دراستهم لإنشاء وإدارة أعمال وشركات خاصة بهم مما يساهم فى خلق فرص عمل لهم والقضاء على البطالة بالدول الإفريقية كما عرضت الجلسة بعض النماذج الناجحة لشباب إفريقي فى مجال ريادة الأعمال.

وشارك بالجلسة محمد شرف رجل أعمال شاب ومؤسس ومدير شركة انزانيا للتكنولوجيا، و سيرجى خريستوليوف مدير تطوير الأسواق الناشئة، الدكتور ايمن إسماعيل المدير المؤسس للجامعة الأمريكية بالقاهرة.