الأحد 19 مايو 2024

السودان يطالب «الأفريقي للتنمية» بعدم استثنائه من التنمية المستدامة في القارة

12-2-2018 | 21:33

طالب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني الدكتور محمد عثمان الركابي، البنك الأفريقي للتنمية، بعدم استثناء بلاده من برامج البنك للتنمية المستدامة لأفريقيا، رغم متأخراته المستحقة على الخرطوم، معرباً عن أمله في أن يقدم البنك الدعم للسودان.


وأشار الركابي -خلال لقائه بالبعثة التشاورية للمديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، اليوم الاثنين بالخرطوم، بحضور قيادات وزارة المالية- إلى الاهتمام المتعاظم الذي يوليه بنك التنمية الأفريقي للسودان، الذي عكسته زيارة رئيس البنك الأخيرة للخرطوم وانطباعاته عن البلاد.


وقدم وزير المالية شرحاً مفصلاً للبعثة عن الأحوال الاقتصادية والسياسية، بجانب الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة، وما يعانيه السودان بعد انفصال دولة الجنوب، وقال "على الرغم من ذلك استطاع السودان أن يقود الاقتصاد والتنمية".


وأوضح الركابي أن الإصلاحات الاقتصادية التي طبقها السودان أتت في ظروف صعبة، منوها بأن استراتيجية البنك تهدف إلى إنارة أفريقيا ونشر التصنيع فيها، ويوفر البنك لها موارد ضخمة مع الاتحاد الأفريقي .


من جانبه، أشاد ممثل المدراء التنفيذيين بالبنك الأفريقي -برايت أوكودو- بالشرح الوافي الذي قدمه وزير المالية عن الوضع الاقتصادي والاقتصاد الكلي في السودان، والإشكاليات الهيكلية التي تواجه الاقتصاد السوداني.


وأكد أوكودو، اهتمام البنك الأفريقي بالتنمية في السودان، ودعمه لمسألة إعفاء الديون، وقال "إن الحكومة أنجزت أشياء مهمة في إعفاء الديون وسيقدم البنك لها الموارد اللازمة لاستفادة السودان من مبادرة الدول المثقلة بالديون". 


وأشار أوكودو، إلى زيارة 12 من المديرين التنفيذيين للسودان، مبيناً أن بنك أفريقيا متأخر في إنفاذ أهداف الألفية التنموية، ولذلك تبنى البنك الأفريقي للتنمية مبادرة "هاي فايف" والتي من بينها التصنيع في أفريقيا، وإنارة أفريقيا، وإطعام أفريقيا، لسد الفجوة في قصور تنفيذ أهداف الألفية. 


ومن المقرر أن وزراء القطاع الاقتصادي والاجتماعي والخدمي بالسودان، المديرين التنفيذيين للبعثة التشاورية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، لاطلاعهم على خطط ورؤى وزاراتهم، والتعرف على احتياجات السودان التنموية.

    الاكثر قراءة