الأحد 2 يونيو 2024

جنوب أفريقيا تعلن حالة الكوارث الطبيعية بسبب موجة الجفاف التاريخي

13-2-2018 | 15:25

 أعلنت سلطات جنوب أفريقيا حالة الكوارث الطبيعية في عموم البلاد بسبب الجفاف التاريخي الذي ضرب منذ عدة أشهر تكتل كيب تاون (جنوب غرب البلاد) والذي يهدد بانهيار إمدادات مياه الشرب.

وذكر راديو (أوروبا 1) اليوم الثلاثاء أن هذا القرار نشر في جريدة رسمية في البلاد وتم اتخاذه بعد إعادة تقييم مدى وخطورة الجفاف الحالي، مضيفا أنه بموجب سلطة رئيس مركز المجلس الوطني لإدارة الطوارئ "مامباكا تاو" فإن جميع مؤسسات الدولة مكلفة الآن بتنفيذ خطط الطوارئ والمساعدة الفورية وتدابير البناء اللازمة وفقًا لنص المرسوم الموقع.

وأضاف الراديو أن "كيب تاون" تعد ثاني أكبر مدينة في جنوب أفريقيا تتعرض لأسوأ موجة من الجفاف خلال قرن وأن احتياطيات المياه هي أدنى مستوياتها لدرجة أن صنابير المياه يمكن أن تكون جافة، موضحا أن "يوم الصفر" كان محدد له في منتصف شهر أبريل القادم إلا أنه تم تأجيل إلى 11 يونيو القادم.

وأفاد الراديو أنه تمت مطالبة سكان كيب تاون البالغ عددهم نحو 4 ملايين نسمة استخدام 50 لترا فقط من المياه للشخص الواحد يوميا (أي ما يعادل الاستحمام يوميا لمدة ثلاث دقائق)، مشيرا إلى أن السلطات المحلية هددت بفرض غرامات على أولئك الذين يتجاوزون هذه العتبة ولكن التهديدات لم تنفذ بعد.