السبت 15 يونيو 2024

محافظ الفيوم يبحث مشروع تعزيز إنتاجية مياه الري بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

13-2-2018 | 15:26

بحث محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي، مع وفد برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية برئاسة الدكتور ماريو مارجروتا مدير البرنامج، مراحل وملامح مشروع "تعزيز إنتاجية المياه عن طريق تحسين إدارة الري الحقلي" المقرر تنفيذه بمنطقتي بحر أولاد محمد وبحر بيهمو بمركزي سنورس واطسا . 

وذكر بيان صادر عن المحافظة اليوم الثلاثاء، أن هذا المشروع سيتم إنشاؤه بتكلفة إجمالية تبلغ 1.3 مليون يورو منها نحو 650 ألف يورو لمحافظة الفيوم وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "ايكاردا" ووزارات الزراعة والري والتنمية المحلية.

وأضاف البيان، أن المحافظ أكد -خلال اللقاء- نجاح التعاون مع الاتحاد الأوروبي في عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمحافظة في مجالات الزراعة والري والسياحة البيئية والتنمية المحلية، ومنها مشروع تحسين الري الحقلي الذي يهدف إلى تشجيع المزارعين على تبني ممارسات أكثر كفاءة في استخدام المياه لتقليل الفاقد وتحسين الإنتاجية من خلال تطوير المراوي وتبطين المساقي وتحسين نظم الري الحقلي وإدارتها بالتعاون مع روابط مستخدمي المياه. 

وشدد المحافظ على أهمية التحول إلى أنظمة الري الحديثة للتغلب على مشكلة نقص المياه وتقليل الفاقد منها وزيادة إنتاجية المحاصيل لتحقيق الاستفادة المرجوة على الزراعة والمزارعين.