الأربعاء 26 يونيو 2024

نائب رئيس الإذاعة: الراديو من أكثر وسائل الإعلام المتاحة للناس

فن13-2-2018 | 16:32

أكدت أمل مسعود، نائب رئيس الإذاعة، أن يوم الإذاعة العالمي يُحتفى فيه بالدور المهم الذي تقدمه هذه الوسيلة المسموعة في 13 فبراير من كل عام، واختيار هذا التاريخ، يعد تزامنا مع ذكرى إطلاق "إذاعة الأمم المتحدة "عام ۱۹٤٦م. 

وأشارت أمل مسعود إلى أن اتحاد الإذاعات العربية كلف الإذاعة المصرية التي تمثل الهيئات العربية رسميًا، بالانضمام إلى البث المفتوح الذي تقيمه منظمة اليونسكو يوم 13 فبراير، من مختلف أنحاء العالم، للاحتفال باليوم العالمي بالراديو.
وتابعت نائب رئيس الإذاعة أن اليونسكو العام الحالي يشجع الإذاعات في جميع أرجاء العالم بكل الوسائل المتاحة لها، لتحسين أدائها، سواء كانت إذاعات محلية أم خاصة أم عامة، وذلك يتطلب حوارا متواصلا مع الأطراف الأخرى العاملة في مجال الإذاعة، وكذلك مع المستمعين وعامة الناس، وتهيئة الظروف المواتية لتمكين الإذاعات من إنتاج برامج ممتازة، فضلاً عن البرامج الترفيهية والإخبارية، وإيجاد سُبل إبداعية لتعزيز حرية التعبير عن الرأي.

وقالت نائب رئيس الإذاعة إنه رغم مرور أكثر من 100 عام على أول بث إذاعي، لا يزال الراديو وسيطًا إعلاميًا في أنحاء العالم كافة. ولم ينحسر دوره أو ينزوي.

فقد بسط الراديو سلطانه، ليس فقط عبر الأثير، بل على الفضاء الافتراضي أيضا، فأصبح بإمكان جماهيره الاستماع إلى مئات المحطات الإذاعية دون حاجة إلى مذياع، عبر الإنترنت، وبتطبيقات على أجهزة الهواتف الذكية، والأجهزة الإلكترونية المحمولة.

بل أفاد الراديو ذاته من ثورة التكنولوجيا الرقمية إلى حد كبير، إذ جعلت تلك التكنولوجيا أدوات الإذاعة والتسجيل أصغر، وأخف وزنا، وأسرع أداءً، وأرخص سعرًا، كما خلقت ثورة في طرق تسجيل الأصوات والموسيقى.

وأضافت نائب رئيس الإذاعة، رغم توسع رقعة وسائط التواصل الاجتماعي بين الأفراد بعد انتشار الهواتف الذكية في معظم بقاع الأرض، مع من يستطيع تحمل تكلفة الإنترنت وخط الهاتف، فلا يزال الراديو أكثر وسائل الإعلام إتاحة للناس وبأقل تكلفة. 

وأكدت أنه إذا كان الراديو يكلم الملايين، في القرى والمدن والبلدات، والأقطار، فإنه في الوقت ذاته يتكلم إليك أنت وحدك، فأصواته موجهة إليك، تتسلل إلى رأسك عبر أذنيك لتظل داخلك فيكون تأثيرها أكبر.
ويتميز الراديو بالسرعة في نقل الحدث المباشر، فالإذاعي يحتاج فيه لجهاز تسجيل وميكروفونًا. وليس أمام الراديو حدود، فإشاراته تبلغ الجبال والمحيطات، والريف والحضر، فهو وسيلة مهمة للتقارب بين الثقافات.

يذكر أنه منذ انطلاق الاحتفالية الخاصة باليوم العالمي للراديو في عام 2012 وبالتعاون مع منظمة اليونسكو، يحتفل به اتحاد إذاعات الدول العربية مع جميع إذاعات هيئاته الأعضاء والمنظمات والاتحادات الدولية.

    الاكثر قراءة