الأربعاء 26 يونيو 2024

«الطاقة الدولية»: زيادة الإنتاج الأمريكي سبب عدم ارتفاع أسعار النفط

13-2-2018 | 18:34

 أوردت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري حول أسواق النفط، اليوم الثلاثاء، أن الزيادة في الإنتاج الأمريكي تكبح أسعار الخام، التي عادت مؤخرا إلى التحسن بعد تراجع استمر طويلا نتيجة كثرة الكميات المعروضة عالميا.
وأفاد التقرير بأن "ارتفاع أسعار النفط توقف وانتقل إلى الاتجاه المعاكس"، مضيفة أن "العامل الأساسي" وراء هذا التحول هو الزيادة في إنتاج النفط الأمريكي.
وأضاف "في الوقت الراهن، توقف الزخم الذي دفع بأسعار نفط برنت الخام إلى 70 دولارا للبرميل".
وبعد أن بلغت أسعار النفط أرقاما قياسية مع 115 دولارا للبرميل في 2014، عادت وانهارت إلى أقل من 35 دولارا مطلع 2016، لكن الأسواق سجلت تحولا، إذ ارتفعت الأسعار من معدل 44 دولارا عام 2016 إلى 54 دولارا عام 2017 إلى نحو 70 دولارا في يناير الماضي.
وأحد أبرز العوامل وراء ذلك كان الاتفاق بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وغيرها من الدول المنتجة للنفط مثل روسيا على الحد من الإنتاج، وتم تمديده حتى نهاية 2018،
إلا أن منتجي النفط الصخري وخصوصا في الولايات المتحدة التي لم تشارك في الاتفاق يزيدون من الإنتاج للاستفادة من ارتفاع أسعار الخام، لكن ذلك يعرض التوازن الدقيق الذي تم التوصل إليه في الأسواق إلى الخطر.
وأورد تقرير الوكالة الدولية أن "الإنتاج المتسارع في الدول غير الأعضاء في "أوبك" في 2018 وفي مقدمتها الولايات المتحدة، سيزداد على الأرجح أكثر من الطلب".
وأضاف أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة ازداد بشكل كبير في غضون ثلاثة أشهر حتى نوفمبر بـ846 ألف برميل في اليوم "وسيتجاوز إنتاج السعودية سريعا"، مشيرا إلى احتمال أن "يتقدم على روسيا ليصبح الأول عالميا".