الأربعاء 26 يونيو 2024

بالفيديو.. أبرز الأطعمة التى تزيد خصوبة المرأة

10-3-2017 | 16:44

إيناس الشوادفى

كشفت دراسة أن هناك أنواع من الأطعمة التى ترفع معدل الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، مما يعزّز من فرصة حدوث الحمل، كما أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التى يفضل التقليل منها، وخاصة بالنسبة للمرأة فى حالة الرغبة فى الإنجاب.

المرأة الحامل، كثيرا ما تهتم بالنصائح من قبل المحيطين بها عن أهمية التغذية السليمة أثناء الحمل، ويعد ذلك من الأمور المتفق عليها إلى حد كبير، ولكن هل يمكن أن يلعب الغذاء دوراً فى حدوث الحمل من الأساس؟ .

تقول الدكتورة “سمر صديق” استشارى التغذية العلاجية، إن النظام الغذائى للمرأة قد يلعب دوراً فى زيادة الخصوبة، مما يجعلها مؤهلة لحدوث الحمل، وهناك بعض الحالات التى كانت تعانى من تأخر الإنجاب على الرغم من سلامة كافة الفحوصات الخاصة بها، ما ساعدها تعديل السلوكيات الغذائية على حدوث الحمل، مشيرة إلى بعض أنواع الأطعمة التى قد تساعد على ارتفاع معدل الخصوبة لدى المرأة وزيادة فرصة الحمل، ومنها :

- زيت الزيتون

حيث يحتوى على الأحماض الدهنية غير المُشبعة، ويعتبر من أهم أنواع مضادات الأكسدة التى تقلل من نسبة الإصابة بالالتهاب والحساسية، لذا ينصح بأن يكون زيت الزيتون جزءاً من الروتين الغذائي اليومي للمرأة وخاصة إذا كانت تعاني من تأخر الإنجاب.

- الحبوب الكاملة

تعتبر أفضل مصدر للكربوهيدرات المعقدة التى تساعد على حدوث الإخصاب؛ لأنها تعزز من قدرة التبويض لدى المرأة.

- الحليب

يجب أن تحرص المرأة على تناول كوب من الحليب كامل الدسم يومياً لتعزيز فرصة حدوث الحمل.

- الفواكه الغنية بفيتامين "ج"

 أثبتت الدراسات أن فيتامين "ج"  يقلل من فرص حدوث الإجهاض والمشكلات الجنينية، علاوة على قدرته على تحسين الحيوانات المنوية لدى الرجال.

- المحار

يمد الجسم بعنصر الزنك الذي يساعد على تحسين مستوى الهرمونات وانتظام الحيض لدى المرأة، مما يعزز فرصة حدوث الحمل بصورة طبيعية، كما يعمل على زيادة معدل هرمون التيستوستيرون لدى الرجال وإنتاج الحيوانات المنوية.

- الفاصوليا السوداء

 تحتوي على الألياف الهامة لتنظيم مستوى السكر بالدم، كما تعمل على التوازن الهرموني؛ مما يقي من التعرض لتكيسات المبايض والتي تؤثر سلباً على فرصة حدوث الحمل.

- أسماك السلامون

نظراً لكونها غنية بأحماض أوميجا 3 فهي تساعد على إفراز الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل، كما أنها تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعمل على حماية البويضات والحيوانات المنوية من التشوه.

متابعة أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يفضل التقليل منها في حالة الرغبة في حدوث الحمل مثل:

- المأكولات السريعة الغنية بالدهون.

- الحلويات.

- اللحوم غير المطهية.

- أطعمة الصويا.

- مشروبات الكافيين.

مشيرة أيضاً إلى أهمية إجراء الفحص الدوري لدى الطبيب المختص وذلك للتأكد من عدم وجود بعض المشكلات الصحية أو العضوية التي قد تعرقل عملية الإنجاب.

    الاكثر قراءة