السبت 29 يونيو 2024

اليابان تخطط لتشييد أعلى ناطحة سحاب خشبية في العالم وسط طوكيو

14-2-2018 | 21:34

أعلنت شركة "سوميتومو فوريستري" اليابانية، عن خططها لتشييد ناطحة سحاب خشبية بارتفاع ألف و148 قدمًا (350 مترًا) وسط العاصمة اليابانية طوكيو، لتكون أعلى مبنى مشيد من الخشب في العالم.

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية -على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- أن شركة "سوميتومو فوريستري" المحدودة، الذراع العاملة في مجال الأخشاب والغابات ضمن مجموعة شركات "سوميتومو" اليابانية، تخطط لاستكمال مشروع البرج "دبليو- 350" في عام 2041 بالتزامن مع احتفالها بالذكرى 350 لإنشائها.

وحسب التصور الذي وضعته الشركة، فسيكون المبنى ناطحة سحاب مكونة من 70 طابقًا فوق سطح الأرض، تشيد من الخشب والفولاذ بحيث يمثل الخشب نسبة 90% من الخامات المستخدمة في البناء، وسيتطلب بناؤه 5. 6 مليون قدم مكعب من الخشب وتقدر تكلفته الإجمالية بنحو 600 مليار ين ياباني (604. 5 مليار دولار أمريكي).

ويضم مخطط البرج متاجر ومكاتب وفندقًا ووحدات سكنية، ويتضمن تصميمه شرفات واسعة مغطاة بالنباتات الخضراء، وحديقة تقام على سطحه ومساحات داخلية مفتوحة، ومسطحات مائية.

وسيصبح المبنى عند استكماله أعلى ناطحة سحاب في اليابان وأعلى مبنى خشبي على مستوى العالم.

يذكر أن الرقم القياسي لأعلى مبنى مصنوع من الخشب في العالم يحتفظ به حاليا مبنى سكن الطلاب "بروك كومنز" بجامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر والبالغ ارتفاعه 174 قدمًا.

وتتجه أعداد متزايدة من الشركات العقارية حول العالم إلى الاعتماد على الخشب في البناء باعتباره صديقًا للبيئة.