الأحد 19 مايو 2024

صحيفة: زعماء الاتحاد الأوروبي تراجعوا عن خطط عقاب لندن بعد «بريكست»

15-2-2018 | 13:35

كشفت صحيفة (ديلي إكسبريس) البريطانية الصادرة اليوم الخميس النقاب عن تراجع قادة الاتحاد الأوروبي عن خطط لعقاب بريطانيا خلال الفترة الانتقالية المحددة لعملية خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي (بريكست).

وذكرت الصحيفة - في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني - أن التكتل الأوروبي أزال الآن بند العقاب الذي تم التخطيط له لدفع المملكة المتحدة للموافقة على الامتثال للوائح ومواجهة التعريفات الجمركية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه - خلال الأسبوع الماضي - تم إصدار وثائق قانونية خاصة بالفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتم تعميمها في بروكسل، حيث كشفت مصادر قريبة من المفاوضات عن وجود بعض البنود التي من شأنها أن تجعل بريطانيا تواجه عقوبات صارمة في حال خروج رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن بنود وثيقة الفترة الانتقالية بعد ال (بريكست).

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي اقترح تعليق بعض الفوائد لعضوية بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الانتقالية ليشمل حقها في التصويت وكذلك حق الفيتو "حق النقض".

وأضافت الصحيفة أنه تم تحذير المملكة المتحدة من قبل المجموعة الأوروبية حول تعرضها للعقوبات في حال عدم احترامها لقواعد ولوائح الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذه الوثائق من شأنها أن تسمح لبروكسل بمعاقبة بريطانيا خلال الفترة الانتقالية والتي من المتوقع أن تستمر عامين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس عام 2019.