الأحد 16 يونيو 2024

ميركل لترامب: ألمانيا والاتحاد الأوروبى وجهان لعملة واحدة

10-3-2017 | 18:38

وكالات:

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عزمها تقديم ألمانيا كجزء لا يتجزأ من الاتحاد الأوروبى، خلال لقائها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وقالت ميركل، اليوم الجمعة، على هامش قمة الاتحاد الأوروبى فى بروكسل، إنها ستشير بالطبع خلال لقائها ترامب إلى أن ألمانيا كدولة قومية وكعضوة فى الاتحاد الأوروبى وجهان لعملة واحدة.

وتتوجه ميركل مساء الاثنين المقبل إلى واشنطن، وتلتقى الرئيس الأمريكى ونائبه مايك بنس ومستشار الأمن القومى ريموند ماكماستر، فى البيت الأبيض فى اليوم التالى.

وعلى عكس بيانات سابقة، لم تضع الحكومة الألمانية حتى الآن برنامجا للزيارة، حيث قالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية أولريكه ديمر إن ذلك لن يحدث قبل يوم الاثنين المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب يرى قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبى جيدا، ويراهن على إبرام اتفاقيات تجارية ثنائية مع دول بالاتحاد، بدلا من إبرام اتفاقية لتحرير التجارة مع التكتل بأكمله، والتى كان يتم التفاوض بشأنها مع الإدارة الأمريكية السابقة تحت رئاسة باراك أوباما.

وعن التطلعات بشأن اللقاء، قالت ميركل: "سنعمل على محاولة تحديد مصالح بلدينا والسمات المشتركة بيننا على قدر الإمكان"، مؤكدة تمسك بلادها بأن تكون تلك المصالح مرتبطة بالاتحاد الأوروبى.

وبحسب تقرير لمجلة "دير شبيجل" الألمانية، تصطحب ميركل رئيسى شركتى "سيمنز"، و"بى إم دابليو" الألمانية للسيارات، خلال زيارتها الأولى لترامب فى واشنطن.