الجمعة 7 يونيو 2024

بلغاريا تحذر من بطء وتيرة المفاوضات بشأن البريكست

15-2-2018 | 17:35

حذرت اليوم الخميس بلغاريا، التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي، من عدم إحراز تقدم كبير في مسار المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست، كما اقترحت على لندن بأنه لم يفت الآوان لعدولها عن قرار الانفصال.

وأعلن رئيس وزراء بلغاريا، بويكو بوريسوف، في تصريحاته للصحفيين، على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في صوفيا: "آمل حقا بأن المفاوضات بشأن البريكست تشهد نقلة حتى لا يعاني أي طرف من الأطراف".

وأضاف "لست متفائلا للغاية بهذا الشأن، فحتى هذه اللحظة لم ألاحظ أي تقدم في المفاوضات يبعث الطمأنينة".

وأوردت ذلك مجلة لوبوان الفرنسية اليوم الخميس في موقعها على الإنترنت، موضحة انه بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي حول شروط انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، واستأنف الجانبان المفاوضات بشأن الفترة الانتقالية ما بعد البريكست المقرر إجراؤها في نهاية مارس 2019. كما يأمل الطرفان إتمام هذه المرحلة في مارس لبدء المفاوضات بشأن العلاقة المستقبلية وخاصة فيما يتعلق بالتعاون التجاري بين الجانبين.

بالرغم من ذلك، توقع كبير المفاوضين في الاتحاد الاوروبي في الاسبوع الماضي، "عرقلة" الفترة الانتقالية نظرا للخلافات "الجوهرية" بين الطرفين.
وأوضحت مجلة "لوبوان" الفرنسية أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ينبغي عليها مواجهة الانقسامات داخل حكومتها بين مؤيدي البريكست "المتشددين" والاخرين. كما أنه لم يتحدد بعد موقف بريطانيا في المفاوضات مع بروكسل حول العلاقات الثنائية المستقبلية.

وحث رئيس وزراء بلغاريا أيضا لندن على التراجع عن قرارها بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي، قائلا: "آمل بالفعل عدول البريطانيين عن قرارهم بالانفصال عن الاتحاد".