السبت 29 يونيو 2024

بالصور.. نارا مدينة الغزلان المرفهة.. 1200 غزال تتجول وتعيش بحرية

تحقيقات15-2-2018 | 18:16

نارا مدينة يابانية تعد مدينة الغزلان المرفهة  وقد جابت هذه الحيوانات شوارع وطرق نارا منذ أن كانت عاصمة البلاد قبل حوالي ١۲ قرنا من الزمان. ويقدر حالياً عدد سكان نارا من الغزلان بحوالي ١۲٠٠ غزال. يعتبر معظم هذا العدد حديقة نارا والمناطق المحيطة بها بيتا له.


عادة ما تتبع الغزلان نمطا متراخيا في أكل العشب والتجول في طرقات المدينة. حيث أن هذا الروتين يبدأ مبكرا مع خروج غريب للحيوانات من سباتها طوال الليل في الغابات خلف معبد كاسوغا، حيث تتسكع في التقاطعات الفارغة وتتهادى في وسط المدينة. ثم تعود أدراجها في المساء عائدة للغابات بعد يوم حافل من تقليم الحشائش وتسميدها إلى التأمل أثناء مضغ طعامها المجتر.


لقد تبدلت علاقة اليابان بالغزلان بنمو عدد السكان مع مرور السنوات. حيث قامت البلديات في المحافظات المختلفة بإدخال إجراءات لتقليل عدد القطعان لمواجهة الضرر المتزايد للمحصولات الزراعية. وقتل الصيادون في عام ۲٠١٣ ما يقارب الـ ١٨٠ ألف غزال مع ٣٤٠ ألف حيوان آخر تم تصفيتها كحيوانات ضارة. ولم يتم استهلاك لحوم معظم هذه الحيوانات، لكن تم دفنها أو حرقها.


يعد هذا تناقضا صارخا مع حال غزلان نارا المرفهة التي تقضي يومها في كسل مكتسبة وزنا زائدا بفضل المقرمشات التي يقدمها لها الكثير من السائحين من زائري المدينة. فمن السهل إدراك الميول الأنانية والمتناقضة للإنسان للتمييز بين بني نفس الجلدة الواحدة من الفرق بين مصير كل من غزلان نارا وأقرانهم من ساكني الجبال.