الثلاثاء 4 يونيو 2024

مبادرة القضاء على فيرس سي 2020 تستهدف الكشف على 50 مليون مصري.. 56 قافلة على مستوى الجمهورية.. التشخيص والعلاج في 4 ساعات.. و«روبرتو كارلوس» يصل مصر للمشاركة

تحقيقات16-2-2018 | 02:55

 تفاعل عدد كبير من المواطنين مع مبادرة القضاء على فيرس سي 2020، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على الفيروس، وإعلان مصر خالية من فيرس سي بحلول عام 2020 كما حدث مع شلل الأطفال

 

بداية الحملة

بدأت الحملة الثلاثاء الماضي حيث تستهدف في المرحلة الأولى والتي تستمر شهرا، 17 محافظة هي القاهرة والأقصر وأسوان والجيزة والفيوم والمنيا ودمياط وبورسعيد والمنوفية والدقهلية و أسيوط والشرقية والبحر الأحمر والغربية وسوهاج وقنا، حيث يتم الكشف على المواطنين مجانا من خلال 56 قافلة منتشرة على مستوى الجمهورية وصرف العلاج لهم.

وفي تصريحات صحفية أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الحملة تقوم بالمسح الطبي من خلال عمل تحليل Elisa وRapid Test  للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سى" ومن يثبت إيجابيته يتم تحويله لعمل تحليل الـ PCR للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه ، ومن يثبت إصابته يتم صرف العلاج له في نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

 

ولفت " مجاهد" إلى أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 19 إلى 59 عام،  وهى الفئة التي جاءت نتائج تقارير البنك الدولي أنها الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والتي بلغت حوالي 50 مليون مواطن وفقاً لتقرير البنك الدولي، مشيراً إلى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، لتصبح مصر خالية من فيروس "سى" في نهاية 2020 

 

كيفية عمل القوافل 

 

تشمل القوافل الطبية المخصصة للكشف عن فيرس سي وعددها 56 قافلة، أربعة سيارات مجهزة في كل قافلة، حيث يتقدم المواطن للسيارة الأولى ومعه بطاقة الرقم القومي لمعرفة ما إذا كان قد تناول أدوية لفيروس سي أم لا، فيما تكون السيارة متصلة باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إما السيارة الثانية فيتم فيها أخذ عينة دم وتحليلها للكشف عما إذا كان المواطن مصاب بفيروس سي أم لا، وفى حال جاءت النتيجة إيجابية يتم عمل تحليل بي سي ار لمعرفة تطور الحالة،  و يتحول للسيارة الثالثة، والتي يتم فيها عمل أشعة على البطن لمعرفة حالة الكبد وما إذا كان مصاب بتليف، ثم ينتقل المريض للعربة الرابعة حيث يحصل على جرعة العلاج مجانا.

وأكد الدكتور يحي الشاذلي نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن تلك العملية تستغرق حوالي أربعة ساعات يتم فيها تحديد حالة المواطن ومدى إصابته في حال جاءت النتائج ايجابية، ثم يصرف له العلاج من العربية الرابعة التي تضم جميع أدوية الفيروس.

منوها إلى أن المريض يحصل على العلاج كاملا والذي يكفيه لمدة 3 أشهر هي فترة العلاج من الفيروس. 

 

روبرتو كارلوس يصل مصر لتشجيع الحملة

وتشجيعا للحملة، استقبلت مصر أمس الخميس لاعب كرة القدم السابق ونجم منتخب البرازيل وريال مدريد روبرتو كارلوس والذي يشارك في إحدى القوافل «بعزبة الهجانة» لتشجيع المواطنين على الكشف، ومن المقرر إن يشارك كارلوس اليوم الجمعة بالقافلة.