الأحد 19 مايو 2024

«البترول في أسبوع».. نجاح مؤتمر «إيجيبس 2018».. و51 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية.. استقرار سوق الوقود.. واستثمارات أوكرانية ومكسيكية

تحقيقات16-2-2018 | 18:48

شهدت وزارة البترول، خلال الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا، وعقد لقاءات واجتماعات عاجلة مع رؤساء الشركات محليا وعالميا، تزامنا مع انتهاء مؤتمر "إيجيبس 2018" بنجلح، بالإضافة للقاء الوزير مع السفير الأوكراني والمكسيكي لبحث سبل الاستثمار في الغاز.

وترصد "الهلال اليوم" أبرز نشاطات الوزارة خلال الأسبوع الماضي، في القرير التالي..

 

استقرار سوق الوقود:

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن الوزارة توفر كافة احتياجات السوق من المنتجات البترولية، من خلال الإنتاج المحلي من معامل التكرير المصرية واستكمال باقي الاحتياجات عن طريق الاستيراد، بهدف ضمان استمرار حالة الاستقرار التي تشهدها سوق الوقود في مصر.

حجم الدعم البترولي:

وعن دعم الوقود، أوضح الملا، أنه يرتكز على عدد من العوامل الرئيسية من أهمها حجم الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية، وسعر خام برنت عالمياً وسعر صرف العملات الأجنبية.


51 مليار جنيه دعم المنتجات البترولية:

وصل حجم دعم الدولة - متمثلة في وزارة البترول - إلى 27.5 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام المالي 2017، حيث وصل متوسط سعر خام البرنت حوالي 61.4 دولار للبرميل، ومتوسط سعر صرف الدولار 17.63 جنيه، ليصل إجمالي الدعم المالي بنهاية العام المالي حوالي 51 مليار جنيه.


الإعداد لمؤتمر الثروة المعدنية:

وبحث الوزير مع المهندس عادل الصقر مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، التابعة لجامعة الدول العربية، الإعداد للمؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له، والذي تستضيفه القاهرة في نوفمبر المقبل برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية وبمشاركة وزراء الثروة المعدنية بالدول العربية وكبريات الهيئات والشركات العربية العاملة في هذا النشاط .


تعاون أوكرانيي ومكسيكي للاستثمار في الغاز:

استقبل الوزير السفير "انش لاتي" سفير أوكرانيا بالقاهرة، وكونوفيك سيرجي، نائب رئيس شركة "نافتو جاز" الأوكرانية؛ لبحث سبل تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات البترول والغاز والثروة المعدنية لتحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة.


نجاح مؤتمر "إيجبس":

وتحولت وزارة البترول، بمنتصف الأسبوع الماضي، إلى خلية نحل للإعداد لترتيبات النهاية لانطلاق مؤتمر"إيجيبس 2018" من الاثنين الماضي حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح المؤتمر واستمرت فعالياته على مدى 3 أيام.


وشارك 150 خبيراً، وعقدت 40 جلسة فنية إلى جانب الجلسات الرئيسية، وشارك في فاعلياته أكثر من 400 شركة محلية وعالمية، و10 آلاف مشارك و11 جناحاً لكبريات الدول في الصناعة البترولية.

وأكد الوزير أن المؤتمر أثبت نجاحه وشهد إقبالاً كبيراً، وشارك فيه العديد من وزراء الطاقة والبترول، بالإضافة إلى سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وأمين عام الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز ورئيس مجلس البترول العالمي،

تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول البترول:

وأوضح الملا، أن المؤتمر  وفر فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة في صناعة البترول والغاز العالمية، من خلال أكبر مُلتقى بترول عالمي لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة في شتى المجالات البترولية المصرية أمام كبرى الشركات البترولية العالمية، وخاصة في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

منظمة أوبك تشكر السيسي لازدهار مصر:

وجه محمد باركيندو سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) خلال كلمته التحية والشكر للرئيس السيسي على دفع عجلة التنمية وازدهار مصر، كما وجه الشكر للمهندس طارق الملا لحضوره الاجتماع الأخير للمنظمة بفيينا في نوفمبر الماضي.