الخميس 23 مايو 2024

«الرقب»: ثلاث قضايا فلسطينية يناقشها مجلس الأمن في جلسة الثلاثاء

أخبار17-2-2018 | 17:13

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن اجتماع مجلس الأمن الثلاثاء المقبل سيناقش ثلاث قضايا، هي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وطلب المجموعة العربية بالاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، وآلية إحياء العملية السياسية تحت رعاية دولية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيشرح الظروف الفلسطينية ويتناول موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقراره في ديسمبر الماضي، مضيفا أن أبو مازن سيوضح تأثير ذلك القرار على العملية السياسية.

وأشار الرقب إلى أن أبو مازن سيطلب من مجلس الأمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية وأن يمارس مهامه برعاية أية مفاوضات مع إسرائيل وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، موضحا أن  وجود رئيس السلطة الفلسطينية أمام مجلس الأمن كان بناءا على طلب فلسطيني تقدمت به الكويت بصفتها ممثلة المجموعة العربية في المجلس. 

وأضاف أنه فيما يخص الاعتراف بالدولة الفلسطينية كاملة العضوية إذا تمت موافقة ٩ من أعضاء مجلس الأمن على أي قرار فإنه يكون قد تم تمريره الخط الأزرق ويسمح التصويت عليه، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يدركون أن الفيتو الأمريكي ينتظرهم ولكن هذا لن يفقدهم الوسيلة في مزيد من الحراك للضغط على المجتمع الدولي لنيل كل حقوقهم.

وألمح أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني أنه في حال استخدام الفيتو الامريكي ستكون الجمعية العامة للأمم المتحدة بديلا تحت قرار الاتحاد من أجل السلام ليكون القرار بقوة قرار مجلس الأمن، مضيفا أن كل محاولات العمل الدبلوماسي هي حراك لإثبات الحق.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة الثلاثاء المقبل لمناقشة القضية الفلسطينية، حيث يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في أعمالها، وسيلقي خطابا أمام المجلس وذلك لاستعراض آخر المستجدات عقب صدور القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي.