السبت 28 سبتمبر 2024

البيان الختامي لمؤتمر «الوطنية للصحافة» عن الانتخابات الرئاسية

أخبار17-2-2018 | 18:34

أعلن الدكتور محمود علم الدين أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، البيان الختامي لمؤتمر الهيئة الوطنية للصحافة الذي عقدته اليوم السبت بأحد فنادق القاهرة، بعنوان "الصحافة القومية والانتخابات الرئاسية".

ركز البيان على دور الصحافة في توعية المواطنين للمشاركة في الانتخابات في مارس المقبل.

وأشار البيان إلى حصول الصحفيين على حقوقهم المتركزة في الحصول على البيانات بشكل عادل ومنظم، فضلا عن الحق في الاتصال بالمصادر وحضور المؤتمرات والفاعليات وتوفير العمل بحرية والتعبير عن الرأي دون قيود مسبقة بحدود الضوابط والمعايير القانونية والمهنية.

وتطرق البيان إلى واجبات الصحفيين التي تركز على الالتزام باحترام الدستور والقانون وكل الضوابط المنظمة للانتخابات، مع الحرص على المصداقية والدقة في البيانات والمعلومات والوسائل، مشيرًا إلى واجب الصحفي في إسناد المعلومات إلى المصادر المعنية والابتعاد عن المصادر المجهلة.

وأوضح ضرورة النقل المباشر للتصريحات عن مصادرها وعدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي والالتزام بالموضوعية والحياد والتوازن في التغطية من خلال إتاحة الفرصة للمرشحين لعرض أفكارهما في مساحات عادلة وتوقيتات مناسبة، وعرض كل وجهات النظر والأمانة والدقة في توظيف الصورة الصحفية وتجنب التلاعب بها بالحذف والتعديل.

وطالب البيان بضرورة الفصل بين الوقائع والتكهنات واحترام الكرامة الإنسانية للمرشحين والمصونة بموجب الدستور وعدم التعرض للحياة الخاصة للمرشحين والفصل بين العمل التحريري والإعلاني، وعدم نشر معلومات خاصة بالنتائج إلا من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات، مضيفًا أنه يجب على المؤسسات الصحفية نشر الإعلانات دون تمييز بين المرشحين.

وألمح البيان إلى تجنب التحريض وخطاب الكراهية وعدم استخدام لغة ذات دلالات عاطفية واحترام ضوابط النشر خلال الصمت الانتخابي.