الجمعة 17 مايو 2024

إرشادات لاستخدام حلة الضغط (البريستو) فى الطهي

11-3-2017 | 02:06

حلة الضغط أو البريستو لا يمكن الاستغناء عنها فى مطبخك، فهى تقوم بتسريع عملية الطبخ، بالإضافة إلى أنها تحافظ على الفيتامينات الخاصة بالطعام، فهى تعمل على حبس البخار بداخلها عند الغليان، وبالتالى تحافظ على قيمته الغذائية، وإليك بعض الإرشادات فى كيفية استخدام حلة الضغط أو البريستو.

- يجب عدم فتح غطاء حلة الضغط عند الطهى حتى يختفى صوت الحلة حتى لا يحدث حروق مع التأكد من عدم وجود شروخ بها حتى لا تسبب حروق أيضا.

- يجب غسل الحلة جيدًا من بقايا طعام الطبخة السابقة، ثم قومى بملء الحلة بالسوائل كالماء أو المرقة على ألا يكون أثر من ثلثي حجم الحلة ولا تقومى بملئها للنهاية حتى تعطى فرصة لخروج البخار.

- ضعى غطاء الحلة واحكمى إغلاقه جيدًا. ثم ضعى الحلة على نار عالية لتبدأ فى تحويل الماء إلى بخار.

- الوقت الذى تحتاجينه لطهي الطعام بحسب نوعيته فاللحم يحتاج من ربع ساعة إلى ثلث ساعة والدجاج يحتاج الى ربع ساعة والارز عشر دقائق تكون كمية الماء مساوية لكمية الأرز والمكرونة خمس دقائق أما المحاشي فتحتاج إلى خمس عشرة دقيقة.

عندما ينضج الطعام الموجود في قدر الضغط لا تقومى بفتحه مباشرة بعد أن ترفعيه من النار، بل يجب أن تتركيه لربع ساعة على الأقل حتى يخرج البخار منها بالتدريج، وتأكدى من الضغط قل إذا وجدتى أن الحلة لا تصدر صوت البخار الهارب، افتحى الغطاء وقدمى الطعام فى طبق التقديم.