الأحد 16 يونيو 2024

بغداد وعمان تتفقان على تطوير معبر «طريبيل» الحدودي

19-2-2018 | 19:17

صرح وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الاثنين، بأنه اتفق مع المسؤولين الأردنيين على تطوير معبر "طريبيل" الحدودي بين البلدين بمواصفات عالمية، كما بحث إمكانية تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على أمن الحدود.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأعرجي بمقر السفارة العراقية في "عمان" تناول خلاله العلاقات الثنائية، والأوضاع الداخلية في العراق، ونتائج زيارته إلى الأردن التي وصلها قبل يومين.
وأضاف أن افتتاح المعبر الحدودي بين البلدين انعكس إيجابا على حركة التجارة في الاتجاهين، مشيدا بالعلاقات العراقية - الأردنية وحول زيارته للأردن، أوضح أنه استعرض خلالها عددًا من القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية.
وقد التقى المسؤول العراقي خلال الزيارة برئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، الذي أكد أهمية استثمار وتطوير وتسهيل عمليات التبادل التجاري بين البلدين من خلال معبر "الكرامة - طريبيل" الحدودي، مشددا على أهمية المعبر باعتباره "شريانا وعصبا رئيسيا" لتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية بين الأردن والعراق، وتيسير حركة النقل بينهما.
وأكد أهمية تعزيز الجهود وتكاتفها لضمان وحدة وأمن واستقرار دول الإقليم.
وكان الأردن والعراق قد افتتحا في شهر أغسطس العام الماضي معبر "طريبيل" الحدودي بعد ثلاث سنوات من الغلق بسبب الأوضاع الأمنية في العراق.