الثلاثاء 14 مايو 2024

الأمم المتحدة تؤكد وجود إرادة سياسية بالسودان لمكافحة العنف

20-2-2018 | 15:52

قالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للعنف الجنسي بمناطق النزاعات، براميلا باتن، إنه سيتم خلال الأيام المقبلة، توقيع بيان مشترك مع الحكومة السودانية بهدف مكافحة العنف الجنسي، وذلك تنفيذًا للمبادرة التي تقودها في هذا الشأن.

وأكدت باتن- خلال زيارتها لولاية شمال دارفور بالسودان اليوم الثلاثاء ولقائها بالوالي عبد الواحد يوسف- اهتمام الأمم المتحدة بإنهاء العنف الجنسي بمناطق النزاعات، ووجود إرادة سياسية من حكومة السودان لمكافحة العنف القائم على أساس النوع.

وأوضحت أن زيارتها لدارفور تأتي بهدف الوقوف ميدانيًا على التحسن الكبير الذي طرأ على الأوضاع الأمنية لا سيما وضع المرأة، وذلك بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2363) والذي أصدره مؤخرًا بشأن تحسن الأوضاع، معربة عن سعادتها بهذه الزيارة .

من جانبه، أكد والي ولاية شمال دارفور، استقرار الأوضاع الأمنية وعودتها إلى طبيعتها على كافة الأصعدة، وأن الولاية تعافت من الحرب تمامًا وتوجهت صوب تحقيق التنمية والعمل على إجراء المصالحات بين مكونات المجتمعات المحلية، لرتق النسيج الاجتماعي وإزالة ما علق بالنفوس من إفرازات الحرب السالبة.

وأوضح أن الانتهاكات التي وقعت إبان الحرب التي شهدتها دارفور، محدودة، وتمت معالجتها وفقًا للقوانين المعمول بها عبر الاجهزة القانونية والشرطية المعنية بتنفيذ الأمر.

وقال إن مجتمع دارفور ظل متماسكًا حتى في فترة الحرب، وظلت الأسر متماسكة حتى في معسكرات النزوح، مبرزا وجود قوانين لمعاقية الانتهاكات الجنسية وحالات الاغتصاب تصل عقوبتها إلى حد الإعدام والسجن المؤبد، وكذلك نيابة خاصة بالأسرة والطفل، مؤكدا تعاون الحكومة مع الأمم المتحدة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air