الخميس 20 يونيو 2024

رئيس «الجايكا» يشيد بالتعاون المشترك لتنفيذ مشروع ترميم مركب خوفو

فن20-2-2018 | 17:25

أشاد رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" الدكتور شينيتشي كيتاكو، اليوم الثلاثاء، بالتعاون المثمر بين وزارة الآثار و"الجايكا" اليابانية، وما وصل إليه مشروع ترميم مركب خوفو الثانية من خطوات علمية ومراحل متقدمة من العمل حتى الآن، مشيرًا إلى وجود فريق عمل متميز المجهود يقدم إنجازًا ملموسًا في المشروع.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا"، والسفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة، ووفد من أعضاء هيئة "الجايكا" بطوكيو والقاهرة، لأعمال مشروع استخراج وترميم مركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات، حيث كان في استقبالهم الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، والدكتور عيسى زيدان مدير الترميم بمشروع مركب خوفو، وممدوح طه المشرف الأثري على المشروع، بالإضافة إلى هيروماسا كروكوتشى وأكيكو نيشاساكا من الجانب الياباني للمشروع. 

وأكد كيتاكو، استمرار دعم الجايكا لهذا المشروع العملاق حتى ينتهي فريق العمل من تجميع باقي أجراء المركب وعرضها بالمتحف المصري الكبير.

ومن جانبه، أوضح ممدوح طه المشرف الأثري - في تصريح له اليوم - أن الوفد تفقد أعمال الترميم الأولى للقطع الخشبية التي استخرجت من حفرة المركب والتي يبلغ عددها ٧٨٧ قطعة خشبية في حين يوجد ما يقرب من ١٢٦٤ قطعة خشبية جارٍ استخراجها، كما تابعوا أعمال الترميم والتوثيق ثلاثي الأبعاد التي تتم على القطع الخشبية داخل معملي الترميم بالموقع. 
وأشار عيسى زيدان إلى أن مشروع مركب خوفو الثانية هو مشروع مصري ياباني مشترك بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية برئاسة عالم الآثار الياباني الدكتور ساكوچى يوشيمورا، يهدف إلى استخراج وترميم مركب خوفو الثانية وإعادة تجميعها.