الأحد 19 مايو 2024

زاهي حواس يؤكد قدرة الجيش المصري للقضاء على الإرهاب في سيناء

أخبار21-2-2018 | 01:12

أكد وزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، قدرة الجيش المصري في القضاء على الإرهاب عبر العملية التي ينفذها حاليا تحت عنوان (سيناء 2018)‬ .


وقال حواس- خلال حواره مع صحيفة (الأخبار) في عددها الصادر غدا الأربعاء- إنه يتمني أن تبدأ بعد عملية (سيناء 2018) خطة تنمية شاملة ثقافية وصناعية وزراعية ، وأن تحظي الثقافة بقدر كبير من الأهمية في تلك الخطة عبر تطوير المناطق الأثرية، لأن الثقافة هي أهم سلاح في مواجهة الإرهاب. 


وأشار حواس إلى أنه لازال مصرا على أن الآثار يجب أن تبتعد تماما عن السياسة، وألا يكون لها وزارة مؤكدا أن هناك نوعين من الآثار خرجت بشكل قانوني من البلاد، الأول نسبة الـ 50 % التي تحصل عليها البعثات الأجنبية قانونا، والثاني ما كان يتم بيعه قبل إصدار القانون في 1983، فقبل صدور هذا القانون كان بيع الآثار مباحا، شريطة ألا تكون مسروقة، لذلك لا أنزعج كثيرا عندما أسمع عن مزاد لبيع القطع الأثرية، لأنها كانت تباع بشكل رسمي، وتكون مهمتنا في هذا الحالة هي البحث هل وصلت للمزاد بشكل رسمي أم غير رسمي.


وعن دور المعارض الخارجية في إعادة السياحة لمصر، أوضح أن معرض آثار توت عنخ آمون الذي سيجوب عددا من مدن العالم قريبا سيعيد لمصر قوتها الناعمة .