الأربعاء 8 مايو 2024

انطلاق فاعليات الدورة 50 لمعرض القاهرة الدولي الأربعاء المقبل

11-3-2017 | 12:43

أ ش أ 

ينطلق يوم الأربعاء المقبل فاعليات معرض القاهرة الدولي في دورته ال-50 التي تتواكب مع الاحتفال باليوبيل الذهبي وأيضا الاحتفال بمرور 60 عاما علي إنشاء هيئة المعارض في الفترة من 15 إلى 24 مارس الجاري بأرض المعارض بمدينة نصر .
وقال رئيس الهيئة العامة للمعارض محمد سامي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم ، إن معرض القاهرة الدولي يعد أهم حدث تجاري في مصر والشرق الأوسط حيث انه يلعب دورا مهما في تعزيز علاقات مصر مع الدول المشاركة وفي جميع القطاعات الصناعية المختلفة مشيرا إلى أن 10 دول أفريقية وعربية ستشارك بالمعرض وهي (كينيا- توجو- السودان –الجزائر –العراق- سريلانكا- الصين – الكويت- ليبيا- تنزانيا ) على مساحة تصل الى نحو 30 ألف متر مربع تقريبا ، لافتا إلى أن كلا من غانا وكوت دفوار سيشاركون من خلال سفارتهم .
وأوضح سامي أن ضيف شرف دورة 2017 هي "القارة الأفريقية" نظرا لما تتميز به القارة من علاقات طيبة مع مصر خاصة ان القارة الأفريقية وشعوبها تعد امتدادا وشريانا حيويا لمصر ، لافتا إلى اختيار شعار أفريقيا في قلب مصر" كشعار للدورة المقبلة. 
وقال إننا نسعى الى تقديم أفضل الخدمات للضيوف والعارضين المشاركين بالمعرض اعترافا بمساندة أفريقيا لمصر وتفعيلا لاتفاقيات التعاون التجاري بين مصر والدول الافريقية المختلفة ، لافتا الى أن هناك فرصا كبيرة للتعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والقارة الأفريقية وفي جميع المجالات.
وأشار إلى أن المعرض يحظي بدعم كبير من مختلف الجهات الحكومية لتوفير كامل التسهيلات للاشقاء الافارقة والعرب المنتظر مشاركتهم بالمعرض، لافتا إلى أن الدورة الجديدة للمعرض بناء علي توجيهات وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل ستبرز شعاري "بكل فخر صنع في مصر" و"الشعب يأمر".
وأضاف سامي أن المعرض يفتح بابه للعارضين من الساعة 9 صباحا فيما يسمح بالدخول للجمهور من الساعة 10 صباحا وحتى 8 مساء مشيرا الى انه تم تخصيص البوابتين 4 و5 المطلتين على شارع صلاح سالم لدخول العارضين وجمهور الزائرين مترجلين الى أرض المعرض برسوم أو بدعوات مجانية ، كما تم تخصيص البوابة رقم 6 (المطلة على شارع صلاح سالم) والبوابة رقم 7 (المطلة على شارع الفنجري) لدخول حاملي الدعوات المجانية وحاملي تصاريح العارضين مترجلين .
ولفت سامي إلى أن المعرض يقدم للزائرين تسهيلات وخدمات تتمثل فى توفير مطاعم وكافيتريات داخل أرض المعرض ومنطقة جمركية للمعروضات الأجنبية خلال فترة المعرض ،بالإضافة الى خدمات النقل والتخليص ومراكز للاستعلامات.
وأوضح سامي أن المعرض سيتح فرص بيع فريدة لرجال الأعمال وجمهور المستهلكين من المصريين وغير المصريين ، منوها الى انه سيتم تخصيص أماكن لعقد اللقاءات الثنائية.
وأشار إلى أن سعر التذكرة الفردية طوال المعرض يبلغ 50 جنيها ،وسعر تذكرة دخول المعرض للفرد الواحد من الجمهور 10 جنيهات ، 15 جنيها لفردين من الجمهور ،فيما تبلغ سعر التذكرة لخمسة أفراد من الجمهور 30 جنيها ويبلغ سعر تصريح دخول سيارات فى المعرض ليوم واحد 20 جنيها. 
من جانبه ، قال سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة إن المعارض تعد فرصة طيبة لجميع العارضين والمنتجين من كافة الصناعات سواء المحلية او المشاركة من الدول الاخرى مشيرا إلى ان هناك اهتمام كبير من جانب الحكومة بالتقارب مع افريقيا فى شتى المجالات لافتا الى أننا ستسعى خلال العام المقبل الى زيادة عدد الدول الافريقية المشاركة بالمعرض. 
وأضاف نسعى إلى المحافظة على المعرض فى الخريطة العالمية من خلال اقامته فى توقيتات محددة لافتا الى انه يعد رسالة للعالم أن مصر بلد الأمن والآمان وأن الفترة الماضية شهدت تحسنا فى المستوى الأمني والسياسي وكذلك تحسن فى مناخ الاستثمار مؤكدا أن الجانب المصري يرحب بالمستثمرين والاستفادة من شبكة الاتفاقات التجارية التي وقعتها مصر مع أفريقيا والدول العربية والاتحاد الأوروبي ومجموعة دول الافتا.
بدوره ، قال أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري ان تم جذب 120 مشتري دولي من اتحادات الغرف ومنظمات الأعمال لعقد اجتماعات ثنائية مع نظائرهم المصريين فى المعرض ،كما تم جذب 10 دول اجنبية للمشاركة.
وأكد انه التوجه للسوق الافريقي هو توجه دولة وكل الاجهزة تتكاتف لتحقيق هذا التوجه .

    Egypt Air