الأحد 12 مايو 2024

وزير الخارجية القبرصي: يجب حل الوضع الذي أوجدته تركيا في شرق المتوسط

22-2-2018 | 16:28

أكد وزير الخارجية القبرصي، إيوانيس كاسوليديس، ضرورة استمرار الجهود الرامية إلى تسوية المشكلة القبرصية على أساس ما تم التوصل إليه حتى الآن في محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة، مشيرا إلى أنه يجب حل الوضع الذي أوجدته تركيا في شرق المتوسط.


ووصف كاسوليديس - اليوم الخميس، في مقابلة مع وكالة الأنباء القبرصية وهو يستعد لمغادرة منصبه - تحركات تركيا في شرق المتوسط بأنها "غير مقبولة على الإطلاق"، مضيفا أن "أنقرة تصرفت على هواها ومن منطق شعورها بالقوة وليس بناء على سلطة القانون الدولي".


كما شدد الوزير القبرصي على أن بلاده لن توافق على أي تعديل لاتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، كما لن توافق على تحرير التأشيرات الذي تسعى أنقرة باستمرار للحصول عليه، أو فتح أية فصول تفاوضية في محادثات انضمام أنقرة إلى الاتحاد.


وأضاف أن التحركات الاستبدادية التي تقوم بها أنقرة في المناطق التي تدعي أنها تنتمي إليها أو للقبارصة الأتراك، لا تعفي "الطائفة القبرصية التركية" من مسئولياتها فيما يتعلق بالحالة التي نشأت بالتحديد عن هذه التحركات.


وتشوب العلاقات بين نيقوسيا وأنقرة توترا حول عدد من الملفات، في مقدمتها مسألة توحيد قبرص المقسمة إلى شطر شمالي وجنوبي منذ أن اجتاح الجيش التركي في 1974 شطرها الشمالي.


وتمارس جمهورية قبرص، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، سلطاتها على الشطر الجنوبي فقط.. ويسكن القبارصة الأتراك في الشطر الشمالي الذي يطلق على نفسه اسم "جمهورية شمال قبرص التركية"، والتي تعترف بها أنقرة فقط؛ حيث تنشر 35 ألف جندي هناك.


ومنذ عام 1974، فشلت جميع مفاوضات إعادة توحيد قبرص وتطالب نيقوسيا، المدعومة من اليونان، بجدول زمني محدد لانسحاب تدريجي للقوات التركية من الشطر الشمالي في حين ترفض أنقرة ذلك.

    Dr.Radwa
    Egypt Air