الأحد 16 يونيو 2024

ميركل تنأى بنفسها عن اقتراحات ماكرون حول الانتخابات الأوروبية

22-2-2018 | 17:06

من الواضح أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لا تزال تنأى بنفسها عن اقتراحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول إجراء إصلاحات بشأن نظام الترشح لانتخابات الاتحاد الاوروبي، حسبما ذكرت مجلة "لوبوان" الفرنسية، على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس.

وأكدت المستشارة الألمانية، اليوم الخميس، أنها ليس لديها تصور عن كيفية تغيير النظام الحالي لانتخابات الاتحاد الأوروبي، وجاء تصريحها عشية انعقاد القمة الأوروبية والتي من المنتظر أن تناقش العديد من الاقتراحات من بينها مقترحات حول اجراء عدة إصلاحات.

وأضاففت مجلة "لوبوان" أن الرئيس الفرنسى ينتقد النظام القائم منذ عام 2014 "مرشح رأس القائمة"، والذي تم تطبيقه بناء على طلب من البرلمان الأوروبي، وحسب هذه الآلية يعين في المنصب المرشح على رأس قائمة الحزب الأوروبي الذي يفوز بأكبر قدر من الأصوات.

ووَفقًا لهذا النظام تصدر جون كلود يونكر رئيس حزب الشعب الأوروبي المحافظ، قائمة المحافظين الأوروبيين وأصبح رئيسا للمفوضية الأوروبية في عام 2014. وقبل هذا التاريخ، كان اختيار رئيس المجلس التنفيذي الأوروبي يرجع إلى رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي. ويدعو إيمانويل ماكرون إلى التغيير من خلال إنشاء "قوائم عبر وطنية" في الانتخابات الأوروبية، حيث يأتي مرشحون من بلدان مختلفة ينتمون لنفس الحركة السياسية.

وقد قدم ماكرون فكرته عن إنشاء قوائم عبر الوطنية من أعضاء البرلمان الأوروبي لانتخابات عام 2019 في أثناء خطابه الذي ألقاه في جامعة السوربون حول "أوروبا" في سبتمبر الماضي، مؤكدا أنه لن يترك تلك الأحزاب الأوروبية الكبرى تحتكر النقاش حول أوروبا وحول الانتخابات الأوروبية.