الأحد 16 يونيو 2024

«سيناء 2018».. خبراء استراتيجيون: العملية تقترب من تحقيق أهدافها.. ومستمرة حتى اقتلاع جذور الإرهاب.. ولا ترتبط بمهلة زمنية

تحقيقات23-2-2018 | 17:28

الحلبي: السيطرة على الحدود وتدمير مركزين للإعلام من مؤشرات نجاح عملية سيناء

ناجي شهود: العملية غير مرتبطة بمهلة زمنية ومستمرة لاقتلاع جذور الإرهاب

حاتم صابر: عملية سيناء تُجرى بـ«مشرط جراح» وتقترب من تحقيق كل أهدافها


مع إتمام عملية "سيناء 2018" أسبوعها الثاني، أكد خبراء استراتيجيون أن العملية نجحت في تحقيق جزء كبير من أهدافها، وأنها ستستمر حتى اقتلاع جذور الإرهاب من سيناء وكل أرض مصر، موضحين أن التضافر بين أفرع القوات المسلحة حقق نجاحا في فرض السيطرة على الحدود البحرية والبرية، وقطع الإمداد عن الإرهابيين.

وقال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري: إن العملية أسفرت عن تدمير 158 هدفًا بواسطة القوات الجوية، و413 هدفًا بواسطة المدفعية، وكذلك القضاء على 71 تكفيريا، والقبض على 5 آخرين، وتدمير 1282 وكرا للعناصر الإرهابية يستخدموها في الاختباء، وتخزين الأسلحة، موضحًا أنه تم ضبط وتدمير مركزين إعلاميين، ومركزي إرسال تستخدمها العناصر التكفيرية وتدمير 393 عبوة ناسفة، و112 عربة، و269 دراجة بخارية، و14 عربة دفع رباعي على الحدود الغربية، وتدمير 3 فتحات أنفاق على الشريط الحدودي على شمال سيناء.

 

«مشرط جراح»

العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، قال: إن العملية الشاملة "سيناء 2018" نجحت في تحقيق نسبة كبيرة جدا تقترب من مائة بالمائة من أهدافها للقضاء على جميع بؤر الإرهاب في شمال ووسط سيناء، مضيفا أن العملية تُجرى بـ"مشرط جراح" فتصيب الأهداف المحددة فتقتل الإرهابيين وتلقي القبض على المشتبه بهم.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إنه يتم فحص موقفهم الأمني ومن لم يثبت تورطه في قضايا الإرهاب أو ليس عليه أحكام قضائية سابقة يطلق سراحه، موضحا أن العملية شهدت مشاركة كل أفرع القوات المسلحة سواء المدفعية أو القوات الجوية أو البحرية التي تعمل على تأمين المياه الإقليمية شمالا وشرقا.

وأكد صابر، أن القوات البحرية أجرت تدريبات مشتركة مع الجانب الفرنسي وكذلك تدريبا ومناورات أخرى بالذخيرة الحية وكلها رسائل لكل من يحاول الاقتراب من الأمن المصري أو تهديده سيتم التعامل معه بحزم.

 

غير مرتبطة بمهلة زمنية

وقال اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: إنه طبقا للبيانات الصادرة عن المتحدث العسكري منذ بدء العملية الشاملة سيناء 2018 قبل أسبوعين فإنها نجحت في تدمير عدد هائل من الأوكار والأهداف، ما يؤكد أن جزءا كبيرا من المهمة المكلف بها القوات المسلحة قد تحقق.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن تدخل قوات المدفعية في العملية يعني أن العناصر الإرهابية خرجت من أوكارها ومخابئها إلى الأرض المكشوفة في الصحراء، كما أن العملية دمرت أكثر من ألف وكر وألقت القبض على نحو 1800 هارب من الأحكام فضلا عن تدمير أكثر من مائة عربة ومركزي إرسال ومركزين للإعلام.

وتابع: إن العملية مستمرة على أرض الواقع ومهلة الثلاثة أشهر التي حددها الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستعادة الأمن ليست الفيصل إنما ستستمر العملية حتى اقتلاع جذور الإرهاب، وتسليم سيناء خالية منه وجاهزة للتعمير واستكمال عمليات بناء المحاور الاقتصادية للاستفادة من كل أنحاء أرض الفيروز.

وأكد أن دور القوات في هذه المرحلة هو استمرار متابعة الاتجاه الغربي والجنوبي وساحل البحر المتوسط وخليجي العقبة والسويس لاستمرار قطع الإمداد عن أي إرهابي، مضيفا إنه تم تدمير أدوات تحريك الإرهابيين وهما مركزي الإعلام ومركزي الإرسال وهذا يؤدي لقطع المعلومات إلى جانب قطع الإمداد بالسلاح.

مؤشرات نجاح عملية سيناء

فيما قال اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: إن عملية سيناء بعد مرور أسبوعين على بدئها نجحت في تحقيق العديد من الأهداف ومؤشرات نجاحها كثيرة منها تدمير جزء كبير من إمكانيات الإرهابيين والأهداف ضربت بمنتهى الدقة بناء على منظومة معلومات وبيانات دقيقة واحترافية في العمل العسكري.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن العملية نجحت أيضا في فرض السيطرة على الحدود المصرية البحرية والبرية لقطع الإمداد عن الإرهابيين، وكذلك منعهم وعدم تمكينهم من الهرب، كما أن القوات أغلقت باب الهروب عليهم ومنعت محاولات عديدة لاختراق الحدود لدعم الإرهابيين بالسلاح والذخيرة.

وأوضح الحلبي، أن القوات أيضا حققت السيطرة على البحر الأحمر والمتوسط لمسافات كبيرة ما يؤكدد أن كل الأهداف الاقتصادية لمصر مؤمنة بشكل كبير داخل حدود الدولة المصرية، مضيفا أن تدمير مركزين إعلاميين أحد مؤشرات نجاح العملية أيضا لأن هذه المراكز كانت تستخدم في الحرب النفسية على مصر.

وأشار إلى أن العملية نجحت في القضاء على ما يقرب من 400 عبوة ناسفة كانت مزروعة في مختلف طرق التحرك ومزارع للمخدرات المعدة للاتجار، مضيفا إن كل هذا من مؤشرات نجاح العملية وفي انتظار حصر النتائج بعد انتهائها.