الخميس 23 مايو 2024

ننشر المحظورات العشرة في الدعاية الانتخابية

24-2-2018 | 15:34

وضع قانون مباشرة الحقوق السياسية، عدة أمور للأبد للمرشحين في الانتخابات الرئاسية الالتزام بها أثناء مباشرة الدعاية الانتخابية، وشددت الهيئة الوطنية للانتخابات الرقابة على الدعاية الانتخابية، حيث شكلت لجنة من بعض أعضائها، مهمتها مراقبة الدعاية التي يؤديها المرشحون والتأكد من عدم تجاوزهم القدر المحدد للدعاية بحد أقصى 20 مليون جنيه لكل مرشح في الجولة الأولى من الانتخابات و5 ملايين جنيه في حالة الإعادة، كما وضعت الهيئة عقوبة على كل من يخالف تعليماتها بشأن الدعاية ونرصد في التقرير المحظور في الدعاية وتتلخص في 10 نقاط هي:

1 - التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمرشحين.

2 - تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية.

3 - استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4 - استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التي تساهم الدولة في مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

5 - استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة.

6 - إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

7- الاعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الإتلاف أو الإزالة، أو الكتابة بأية وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

8 - تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

9 - القيام بأية دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين أو التدليس عليهم بنشر أو إذاعة أخبار كاذبة عن موضوع الانتخاب أو عن سلوك أحد المرشحين أو عن أخلاقه أو التشهير به من خلال الكلمات أو الصور أو المعاني أو الرموز أو الإيماءات أو حيل التعبير أو أي شكل آخر بقصد التأثير على العملية الانتخابية أو توجيه الناخبين إلى إبداء الرأي على وجه معين أو الامتناع عنه.

 10- استعمال أو السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية في غير أهدافها، وهى الدعاية للبرنامج الانتخابي، كما لا يجوز للمرشح أن يتنازل لغيره عن المكان المخصص لحملته الانتخابية أو استخدام أي وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.