الخميس 27 يونيو 2024

اليابان تطلب مساعدة واشنطن وسول في رصد المتهربين من العقوبات على بيونج يانج

26-2-2018 | 10:32

طالبت اليابان كلا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالمساعدة في مراقبة عمليات النقل البحري بين السفن في بحر الصين الشرقي، في ضوء انتهاك العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية التي تحدث هناك. 

وذكرت مصادر حكومية في اليابان - وفق ما نقلته صحيفة (جابان تايمز) اليابانية اليوم الإثنين - أن طوكيو هي الوحيدة التي تراقب عمليات النقل البحري من سفينة إلى أخرى على نطاق واسع يشمل سفن كوريا الشمالية المتواجدة في المياه، وتشارك قوات الدفاع الذاتي البحرية وخفر السواحل الياباني في المهمة ولكنها تريد أن تشرك دولا أخرى أيضا. 

وأشارت المصادر الحكومية اليابانية إلى محدودية أنشطة المراقبة التي تمارسها كوريا الجنوبية واقتصارها على المياه القريبة من شواطئها، وتعتمد الولايات المتحدة بشكل كبير على حليفتها اليابان عندما يتعلق الأمر بدوريات البحرية في بحر الصين الشرقي.

وأضاف المصادر أن طوكيو تبحث تحديد 3 أقسام للمراقبة في بحر الصين الشرقي للدول الثلاث كوسيلة لتقاسم عبء المراقبة، لافتة إلى أن هناك خطة لتقرير فترة زمنية يتعين على كل دولة المشاركة فيها. 

في السياق ذاته، قال مسئول بارز في وزارة الخارجية اليابانية:"إذا قادت اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الجهود الرامية إلى التصدي لعمليات النقل البحري من سفينة إلى أخرى، فإنه سيكون من الأسهل حينها التماس تعاون المجتمع الدولي بأسره".