الجمعة 17 مايو 2024

ترع كفرالشيخ.. مجارى للصرف الصحى

11-3-2017 | 16:50

تحولت الترع فى محافظة كفرالشيخ إلى مقالب للقمامة ومصارف للصرف الصحى لقلة مياه الرى فى الترع بسبب وقوع محافظة كفرالشيخ نهاية رى الجمهورية.

وأدى غياب الرقابة الصحية وغياب الوعى لدى المواطنين إلى انتشار ظاهرة فتح الصرف الصحى والطرنشات المنزلية فى مياه الترع مما زاد من انتشار الأمراض والأوبئة فى محافظة كفرالشيخ الأكثر إصابة بأمراض الفشل الكلوى والتهابات الكبد والتيفود على مستوى الجمهورية خاصة وأنها محافظة تعتمد اعتمادا كليا على الزراعة خاصة زراعة الأرز الذى يحتاج كميات كبيرة من المياه يوميا.

السيد معروف أمين منظمة مصر الحرة لحقوق الإنسان بدسوق قال إن قرية البدالة التابعة للوحدة المحلية بشباس الملح بمركز دسوق تلقى بمياه الصرف الصحى فى تنرعة الجنابية التى يروى منها المزارعون آلاف الافدنة على مستوى مركز دسوق وسيدى سالم.

 واضاف معروف عندما توجهنا لرئيس القرية وعرض المشكلة عليه قال لموا فلوس من بعض واعملوا الصرف ماليش دعوة.

وأشار مصطفى على نصير  من قرية الورق مركز سيدى سالم إلى أن القرية يختلط بها مياه الشرب بالصرف الصحى نتيجة عمل شبكات المياه بجوار مواسير الصرف الصحى وإذا قلت مياه الشرب فى المواسير تسحب من مياه الصرف الصحى لأن معظم المواسير تم عملها بمعرفة الأهالى مما يعرض حياة الناس للخطر وتحولت الترع إلى مقالب للقمامة نظرا لعدم وجود صناديق قمامة فى شوارع القرى علاوة على عدم وجود مجمعات للقمامة أو جرارات لحمل القمامة إلى مناطق أخرى.

وأضاف معتز زين عمر أن الدولة تبنت مشروع يسمى خفض المنسوب وقامت بتشغيلة شبكة للصرف الصحى بمواسير قطر 8 بوصة فقط لقرية تعداد سكانها تعدوا ال15 ألف نسمة والمواسير لاتتحمل الضغط عليها ويعرضها للانسداد الدائم وللأسف يقوم المسئولين فى الوحدة المحلية بفتح الصرف فى الترعة التى تروى الأرض الزراعية مما يؤدى إلى تلوثها وانبعاث روائح كريهة منها.

 كما ينتشر الباعوض والحشرات بسبب تلوث مياه الترع وتتعرض حياة الفلاحين الذين يزرعوا الأرض بمحصول الأرز للأمراض بسبب تعاملهم اليومى مع مياه الصرف الصحى لرى الأرض الزراعية.

الدكتور رمضان خميس طبيب طب الأسرة بالمركز الطبى بسيدى سالم قال إن معظم حالات الإصابة بالتيفود نتيجة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى.

 وأضاف أن الإهمال والتلوث هما أحد الأسباب القوية للإصابة بالملاريا نتيجة لانتشار الباعوض فى القرى نتيجة للتلوث والمياه الغير نظيفة مما يؤدى إلى الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم للكثير من الحالات التى ترد إلى العيادة.