السبت 29 يونيو 2024

خبير عسكري يوضح العلاقة الاستراتيجية التي تجمع مصر والسعودية

أخبار28-2-2018 | 11:30

أوضح الخبير العسكري محمد مختار، اليوم الأربعاء، أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية تتميز بوجود استراتيجية تتسم دائمًا بالتميز، لأنهما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي، وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي.

وقال مختار: على  الصعيدَين الإسلامي والدولي، التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدي إلى التقارب إزاء العديد من المشكلات والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية، مثل الصراع العربي- الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، ومن هنا كان طبيعيًّا أن تتسم العلاقات السعودية- المصرية بالقوة والاستمرارية، مشيرًا إلى عدد من المواقف الدالة على عمق العلاقات، منها: أولاً، زيارة الملك عبد العزيز مصر سنة 1946م، وهو لم يزر بلدا عربيا أو دوليا غيرها، إذا استثنينا إقامته بين قطر والكويت قبل توحيد المملكة.

ثانيا، ولعل أبرز هذه المواقف التي لا تزال عالقة بوجدان المصريين هو دور الملك فيصل بن عبد العزيز، الذي لم يكن وليد اللحظة، لكنه كان امتدادًا واستكمالًا لموقفها إبان حرب الاستنزاف، حيث كانت كلماته دائما داعمة لمصر، حيث قال للرئيس الراحل جمال عبد الناصر ذات مرة في مؤتمر عُقد بالخرطوم بعد حرب 67 بعدة أيام "يا جمال مصر لا تطلب وإنما تأمر".

ثالثًا، بعد تولي الرئيس الأسبق حسني مبارك، استشعر العرب خطورة إبعاد مصر عن الصف العربي بسبب توقيع السادات اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، فقد كان للملك سلمان بن عبد العزيز –كان يشغل منصب أمير منطقة الرياض في هذا الوقت- دور مشهود بالعمل في التقريب بين مصر والسعودية، وقد تمّ ذلك بباريس سنة 1986م في لقاء صريح موسع تناول أبعاد العلاقة بين البلدين، بعيدًا عن أضواء الكاميرات، مما دفع بالعلاقات بين البلدين إلى سالف عهدها.

رابعًا، في جميع مراحل العلاقات بين مصر والسعودية تميزت باحترام سيادة كل دولة والوقوف معها بكل ما تستطيع، ففي حرب الخليج الثانية كان الجندي المصري بجانب أخيه السعودي للدفاع عن حدود المملكة العربية السعودية.

خامسًا: استمرت العلاقات السعودية المصرية في تكوين عمق استراتيجي مهم وحيوي، مما جعل منهما محور القوة والنفوذ في العالم العربي والإسلامي، ولعل المتابع اليوم لدورهما في إعادة التوازن للعالم العربي نتيجة توحش بعض التنظيمات الإرهابية، مثل تنظيم داعش، يؤكد قوة نفوذهما وتكامل الأطوار بينهما، حيث كانت الرسالة الأكثر وضوحًا في تأكيد عمقها وأيضًا وحدة أهدافها في المرحلة الحالية، وهي مرحلة مهمة للأمة العربية.. عمومًا زيارة خادم الخرمين الشريفين الملك عبد الله لمصر ولقاء الطائرة مع الرئيس المصري السيسي هو لقاء مهم بل وعالي الأهمية رغم قصر مدته الزمنية.

- في 5-7- 2017 اجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بالقاهرة، للتشاور حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية والتهديدات المترتبة على السياسات القطرية للأمن القومي العربي وللسلم والأمن الدوليين. وتم التأكيد أن موقف الدول الأربع يقوم على أهمية الالتزام باتفاقيات والمواثيق والقرارات الدولية والمبادئ المستقرة في مواثيق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي واتفاقيات مكافحة الإرهاب الدولي مع التشديد على المبادئ التالية:

1 - الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكل صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة.

2- إيقاف كل أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف.

3- الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

4- الالتزام بكل مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو 2017.

5- الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون.

6- مسؤولية كل دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين.

أكدت الدول الأربع أن دعم التطرف والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ليس قضية تحتمل المساومات والتسويف، وأن المطالب التي قدمت لدولة قطر جاءت في إطار ضمان الالتزام بالمبادئ الستة الموضحة أعلاه، وحماية الأمن القومي العربي، وحفظ السلم والأمن الدوليين، ومكافحة التطرف والإرهاب، وتوفير الظروف الملائمة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات المنطقة، والتي لم يعد ممكنا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم دولة قطر فيها.