الخميس 23 مايو 2024

الرئيس يدشن عدد من المدن الجديدة غدًا.. وخبراء: تعمل على إعادة توزيع السكان ورفع معدلات التنمية.. و«العلمين الجديدة» ستكون مدينة سياحية عالمية ومتكاملة

تحقيقات28-2-2018 | 17:21

أستاذ التخطيط: المدن الجديدة تهدف لإعادة توزيع السكان ورفع معدلات التنمية

هاني يونس: «العلمين الجديدة» إحدى مدن الجيل الرابع وقبلة للسياح

نائب: العلمين الجديدة مدينة عالمية والكورنيش متنفس جديد لأهالي مطروح

أكد خبراء ومراقبون أن المدن الجديدة التي تعمل الدولة على إنشائها في مختلف أنحاء الجمهورية لها أهمية لإعادة توزيع السكان وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، موضحين أن العلمين الجديدة ستكون بمثابة قبلة للسياح ومدينة عالمية ومتنفس لأهالي مطروح لاحتوائها على ممشى سياحي ومناطق سكنية وصناعية وكذلك نحو 25 ألف غرفة فندقية.

ويدشن الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الخميس مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مرسى مطروح، كما يفتتح عددا من المدن الجديدة في محافظات أخرى منها مدينة بورسعيد الجديدة والمنصورة الجديدة ومدينة العبور الجديدة.

 

إعادة توزيع السكان ورفع معدلات التنمية

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط بجامعة الفيوم، إن المدن الجديدة التي يجري بناؤها في الفترة الحالية هي مشروع قومي تتبناه الدولة لبناء عواصم جديدة يضم 13 مدينة في مختلف أنحاء الجمهورية، مضيفا أن هذه المدن ستعمل على إحداث خلخلة سكانية لإخراج وتوزيع السكان من مناطق التمركز في شريط الوادي والدلتا الذي يمثل نحو 6% فقط من مساحة مصر.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن أبرز هذه المدن التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الخميس هي العلمين الجديدة وبورسعيد الجديدة والمنصورة الجديدة فضلا عن مدن أخرى كالإسماعيلية الجديدة وأخرى في وسط وشمال سيناء منها بئر العبد الجديدة، مؤكدا أن هذه المدن تعمل على توزيع السكان وخلف مجتمعات عمرانية وصناعية وتنموية جديدة.

وأضاف هاشم أن هذه المدن تهدف إلى توفير حياة آمنة بأفضل الطرق في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل فتتوافر فيها المواصفات العالمية للحياة الكاملة بدءا من تأسيس البنية التحتية والمرافق والأماكن الترفيهية والتشغيل والعمل والتعليم، موضحا أن هذه المدن الجديدة تعمل على رفع معدلات التنمية في هذه المناطق المهدرة.

وأشار إلى أن المدن الجديدة القريبة من قناة السويس تحمل أهمية كبرى باعتبارها جزء من محور تنمية القناة، مضيفا أن مرسى مطروح شهدت عددا من المشروعات التنموية إلى جانب العلمين الجديدة منها مشروع الصوب الزراعية والضبعة إلا أن العلمين كانت مهملة وعانت من الألغام منذ وقوع الحرب العالمية الثانية إلا أن هذا الخطر زال وستصبح مدينة سياحية وعمرانية جديدة.

وأكد أن الموقع المتميز للعلمين على البحر المتوسط وكونها بلد الشاطئ النظيف يجعلها مزارا سياحيا هاما ليس للسياحة الداخلية فقط إنما للسياحة الخارجية.

فيما قال الدكتور محمد إبراهيم جبر أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس إن الدولة تعاني منذ فترات طويلة إن مشكلة التكدس السكاني وتركزه في منطقة الدلتا، مضيفا إن الاتجاه ناحية السواحل يخفف الضغط على المنطقة المركزية في محافظات الدلتا ويعد خطوة جيدة.

وأضاف لـ"الهلال اليوم" أن العلمين تمتلك مقومات سياحية جيدة بوقوعها في محافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط والمدينة الجديدة التي تضم مناطق صناعية وخدمات ومشروعات جديدة توفر فرص عمل في قطاعات مختلفة ، والنجاح في ذلك أمر إيجابي لأن استقطاب العمالة يخفف من التكدس في العاصمة.

 

مدن الجيل الرابع

فيما قال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشهد غدا تدشين عدة مدن جديدة هي العلمين الجديدة في مرسى مطروح، ومدن بورسعيد الجديدة وغرب قنا وغرب أسيوط والمنصورة الجديدة وحدائق أكتوبر والعبور الجديدة وهذه عبر الفيديو كونفرانس نفذتها هيئة تنمية المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مدينة العلمين الجديدة هي إحدى مدن الجيل الرابع وتقع على شاطئ البحر المتوسط في مكان متميز وستكون مدينة متكاملة سكنية وسياحية وصناعية، مضيفا أنهتم الاتفاق مع الاستثماريين والمطورين الصناعيين للعمل بها كما ستضم جامعتين ومدينة للتراث الثقافي.

وأشار يونس إلى أن مساحة المدينة تقدر بنحو 48 ألف فدان وسيدشن الرئيس غدا الخميس المرحلة الأولى منها والتي تبلغ 8 ألف فدان، مضيفا أنها تضم أيضا وحدات سكنية لمختلف شرائح الدخل لتناسب كل المصريين وكذلك نحو 25 ألف غرفة فندقية وأنه تم توقيع بروتوكولات مع عدد من الفنادق العالمية لتكون المدينة قبلة للسياح.

وأكد المتحدث باسم وزارة الإسكان أن المستهدف من المدينة أن تكون مستدامة ومتكاملة تعمل طوال العام وليست مصيفا فقط، وتضم أيضا ممشى سياحي بطول 14 كيلو متر يعادل كورنيش محافظة الإسكندرية تم الانتهاء من جزء كبير منه وسيكون به منطقة مسار للدراجات وممشى سياحي وملاعب، كما ستضم المدينة نحو 150 ألف وحدة سكنية سيبدأ طرحها مارس المقبل.

 

متنفس جديد لأهالي مطروح

وقال النائب صلاح عياد عضو مجلس النواب عن الدائرة الثانية بمطروح إن مدينة العلمين الجديدة التي سيدشنها الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا، يجري العمل بها على قدم وساق ونفذت وزارة الإسكان بها كورنيش بطول 14 كيلومتر على شاطئ البحر بالإضافة إلى مبان ووحدات سكنية للإسكان الاجتماعي وفنادق سياحية بطرز عالمية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" إن المدينة ستكون مدينة عالمية وستشهد خدمات سياحية شاطئية وستكون مزارا لرجال الأعمال وسترتبط بالعاصمة الإدارية الجديدة عن طريق قطار مباشر بين المدينتين، مضيفا أن الرئيس سيفتتح للمرحلة الأولى غدا الخميس، وسيتم تنفيذ بقية المراحل لتبدأ في استقبال السياح ويقطنها المواطنون خلال عام.

وأوضح عياد أن الممشى السياحي جاهز وتم الانتهاء منه ليكون بمثابة كورنيش للمدينة ويجري حاليا العمل لإنهاء مبان الفنادق التي ستكون 5 نجوم و7 نجوم، فضلا عن تجهيز البنية التحتية للمدينة من صرف صحي ومياه وكهرباء بنفس الأسلوب الذي بنيت به العاصمة الإدارية الجديدة بدلا من الحفر والتكسير ستكون كل الكابلات والأسلاك في غرف تحتية واحدة.

وأشار إلى أن أهالي المدينة كانوا محرومين من الشاطئ العام وهذا تم مراعاته ليكون متنفسا لأهالي مطروح في مدينة العلمين الجديدة، قائلا إن محافظ مرسى مطروح يجري جولات يوميا لمتابعة ما يجري على أرض الواقع وما يتم إنجازه في المدينة أولا بأول.