الإثنين 17 يونيو 2024

الأدوات المنزلية: 15٪‏ انخفاضا متوقعا في الأسعار

اقتصاد2-3-2018 | 14:35

قالت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن إلغاء العمل بقرار فرض رسوم إغراق علي واردات الادوات المنزلية المصنعة من البورسيلين  وارد الصين سيؤدي إلي خفض الأسعار بنسبة تتراوح بين ١٠ و١٥٪‏ .


وأوضح  أشرف هلال رئيس الشعبة في بيان صحفي اليوم، إن شعبة الادوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية تعرب عن سعادتها بقرار وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل  في إنهاء العمل بقرار فرض رسوم إغراق علي واردات الادوات المنزلية المصنعة من البورسيلين  وارد الصين.


وأضاف هلال، أن الشعبة  طالبت  بالغاؤه منذ فترة ، وتقدمت بدراسات تفصيلية عن خطورة تمديد هذا القرار للوزير  ورئيس قطاع التجارة الخارجية سعيد عبدالله والمهندس إبراهيم السجيني رئيس جهاز الدعم والاغراق المعالجات التجارية. 


وأوضح هلال ان هذا الالغاء سيؤدي إلي كسر حالة الاحتكار الموجودة بالسوق المصري لهذا السلعة التي تمس كل أسرة مصرية. 


وقال فتحتي الطحاوي نائب رئيس الشعبة إن إلغاء قرار الاغراق سيؤدي إلي تخفيض الأسعار بنسبة لا تقل عن ١٥٪‏ ، وهو ما يخفف الأعباء عن المواطن  والمستهلك المصري الذي طالما عاني من الاحتكار والغلاء. 


وأضاف الطحاوي، أن هذا القرار يعتبر بمثابة عهد جديد بين التجار ووزارة التجارة والصناعة من حيث قابلية الوزارة السماع والدراسة اتخاذ القرار المناسب لما يخدم الصالح العام.


وطالب نائب رئيس الشعبة،  وزير الصناعة والتجارة بضرورة مراجعة القرار ٤٣ لعام ٢٠١٦ الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلي مصر، حتي يتم كسر أي نوع من انواع الاحتكارات، مشيرا إلى أن إعادة النظر في القرار ٤٣ سيفتح باب المنافسة العادلة ويؤدي إلي خفض أخر في الأسعار. 


ولفت الطحاوي النظر إلي أن الشعبية تساند  الصناعة المصرية المنضبطة ، التي تقوم علي مبدأ المنافسة العادلة وعدم الاستغلال والاحتكار، ولا تستغل المواطن البسيط  .


وأشار إلي أن  فلسفة قانون فرض رسوم حماية وإغراق هي الوقوف أمام اي دولة تدعم منتجاتها لتدمير صناعة دولة اخري، وليس الغرض أن نخلق سوق احتكارية  ينعم بها "الحيتان الكبار" بربح المزيد من الأموال علي حساب المواطن البسيط، انما هي مساعدة المنتج المصري ليعمل في مناخ من التنافسية والمنافسة العادلة.