الجمعة 7 يونيو 2024

«شومان»: الأزهر مستمر في تصديه للإرهاب بكل قوة

أخبار4-3-2018 | 12:58

احتفلت كلية البنات الإسلامية بأسيوط، في مؤتمرها الدولي الأول بالإمام جلال الدين السيوطي- ملتقى العلوم العربية والشرعية- وذلك بحضور علماء من مصر والأردن والجزائر والكويت والسعودية يناقشون 55 بحثا علميا في الدراسات اللغوية والدراسات الأصولية والدراسات الشرعية.

افتتح الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، فعاليات المؤتمر بنقل تحيات فضيلة الإمام الأكبر للمشاركين في المؤتمر وتمنياته للمؤتمر بالتوفيق والنجاح.

وقال وكيل الأزهر، إن فرع جامعة الأزهر بأسيوط بدأ نهضة علمية كبيرة بعقد سلسة من المؤتمرات الدولية التي تسعي لوضع جامعة الأزهر في قلب الصعيد كما هي في القاهرة، مشيرا إلى أن موضوع المؤتمر يأتي مع عالم موسوعي مجدد وهو الإمام جلال الدين السيوطي.

وأوضح أن الكثير من المؤتمرات في عالمنا العالمي والإسلامي، إذا نظرنا إليها ممكن أن نلخصها في نقاط، لربما لاستكمال بعد المتطلبات على سبيل المثال الكليات الى تتقدم اعتماد ضمان الجودة، أو للتنافس العلمي، أما مؤتمرات الأزهر ليست كغيرها من المؤتمرات كما يقول البعض، لأننا نستفيد من كل المؤتمرات التي نعقدها، وعلى سبيل المثال في 2014 عقدنا مؤتمرا بعنوان( مؤتمر الأزهر لمواجهة التطرف والإرهاب) حضره  ممثلين من 100 دولة، وخرج المؤتمر بعدة توصيات قام الأزهر بتنفيذ ما يخصه منها، أولها التبرؤ من الجماعات الإرهابية والعصابات المتطرفة، وأنهم لا يمثلون الدين الإسلامي.

ولفت إلى ضرورة التصدي للإرهاب بكل قوة، حيث قام الأزهر بالتعاون مع وزارة الداخلية والشباب والرياضة والتربية والتعليم وغيرها من الوزارات بعقد عدد من الندوات لتصحيح المفاهيم المغلوطة وما زالت هذه الندوات تعقد إلى الآن، كما أنشأ الأزهر مرصد الأزهر العلمي للرصد والفتوى والذي يعد الوحيد من نوعه في مصر على الأقل ويعمل بلغات عدة، لرصد الشبهات والتصدي لها وهو أشاد به العديد من الرؤساء والوزراء ضيوف الأزهر الشريف من دول العالم.

 

وأرسل الأزهر قوافل السلام تجوب دول العالم لتصحيح المفاهيم وتوضح حقيقة وسماحة الإسلام والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، كما أنشأنا مركزا للترجمة قام بترجمة 150 إصدار بـ13 لغة وعرضت مؤخرا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.