الأربعاء 25 سبتمبر 2024

كوفيني: الاتحاد الأوروبي قد يرفض مقترح ماي بشأن الحدود على إيرلندا الشمالية

4-3-2018 | 18:56

لفت نائب رئيس الوزراء الأيرلندي ووزير الخارجية والتجارة الإيرلندي سيمون كوفيني إلى احتمالية رفض الاتحاد الأوروبي مقترح رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن الحدود بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية في أعقاب "البريكست". 

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الأحد أن كوفيني شكك في امكانية العمل بمقترح ماي قائلا "إنني غير متأكد من أن الاتحاد الأوروبي سيكون قادرا على دعم المقترح" بسبب مخاوف بشأن حماية نزاهة كتلة السوق الأوروبية الموحدة.

وأشارت الشبكة أن ماي ترجح إقامة حدود بين جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية، باستخدام حلول تكنولوجية ودون فرض أي قيود جديدة على تجارة الشركات الصغيرة عبر الحدود في أعقاب البريكست.

وأشار كوفيني إلى أنه في حال عدم الموافقة على المقترح، فإنه سيتم تطبيق الخطة البديلة التي أعلنت ماي إلتزامها بها والتي تتمثل في إلتزام بريطانيا الكامل مع مبادئ الاتحاد الجمركي الأوروبي والسوق الأوروبية الموحدة.

وجاءت تصريحات كوفيني بعد خطاب ماي الأخير بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي والذي القته يوم الجمعة الماضي حيث حددت فيه ملامح علاقة بلادها بالاتحاد عقب خروجها منه في مارس 2019، ورفضت فيه أمر بقاء أيرلندا الشمالية الخاضعة لحكم بريطانيا ضمن اتحاد جمركي مع الكتلة الأوروبية.