الثلاثاء 14 مايو 2024

قابيل: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية قريبا

12-3-2017 | 10:02

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الوزارة تنفذ حالياً خطة طموح لتعزيز وتنمية الاستثمار في القطاع الصناعي حيث من المقرر طرح 15 مليون متر مربع اراض صناعية مرفقة خلال عام 2017 تشمل 13 محافظة منها 8 محافظات بالصعيد ، مشيرا الي انه سيتم طرح جزء من هذه الاراضي بنظام المطور الصناعي .

وقال ان الوزارة تقوم حاليا من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية بوضع صيغة جديدة للتعاقد بنظام المطور الصناعي تضمن الحفاظ على حقوق كل من المطور والمستثمر النهائي سواء فيما يتعلق بأسعار الطرح او نظام التخصيص ، مشيرا الي انه جار التنسيق مع المحافظين لتوقيع البروتوكولات الخاصة بتفويض هيئة التنمية الصناعية في جميع إجراءات تخصيص الأراضي التي تقع تحت ولاية تلك المحافظات لبدء عملية الطرح والتخصيص .

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الي هيئة التنمية الصناعية والتي التقى خلالها بعدد من قيادات الهيئة برئاسة المهندس احمد عبد الرازق.

ولفت قابيل الي ان الهيئة تلقت طلبات من عدد من المستثمرين المصريين والأجانب لإقامة 15 مشروعا استثماريا بإجمالي استثمارات تصل الي حوالي 16 مليار جنيه 80% منها استثمارات أجنبية مباشرة في مجالات الادوات المنزلية والاجهزة الكهربائية والغزل والنسيج والصباغة بالاضافة الى الصناعات المعدنية .

وحول الإجراءات التي اتخذتها الهيئة فيما يتعلق بمنظومة تبسيط الإجراءات أوضح الوزير أنه جار حالياً الانتهاء من وضع اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية المتوقع مناقشته فى الجلسة العامة لمجلس النواب نهاية شهر مارس الجارى ، لافتاً إلى أنه يجرى حالياً الانتهاء من تصنيف الصناعات طبقاً لدرجة خطورتها ووفقا للمعايير الدولية وذلك بهدف تحديد نوعية وطريقة الترخيص إما بالإخطار أو الترخيص المسبق .

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها بشأن الخريطة الاستثمارية والتي أطلقت الوزارة مرحلتها الأولى منتصف شهر فبراير الماضى وشملت 7 محافظات بالصعيد، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية ستشمل باقى محافظات الوجه البحرى وسيتم البدء بكل من المنوفية والقليوبية والفيوم ليصل إجمالي الفرص الاستثمارية التي ستشملها الخريطة حوالى 1250 فرصة استثمارية مؤكدة .

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air