الأحد 19 مايو 2024

الفقي: «نيوم» يهدف لإقامة مدن صناعية وسياحية غير تقليدية

أخبار6-3-2018 | 17:34

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إن مشروع «نيوم» السعودي له أهمية اقتصادية كبرى، فضلا عن أهميته التنموية لأنه سيعمل على تعمير سيناء بعد بناء 4 أنفاق في بورسعيد والإسماعيلية للعبور من وإلى سيناء ويكمل خطوات الدولة لتطهيرها من الإرهاب من خلال العملية الشاملة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن صندوق الاستثمار المصري السعودي الذي تم توقيع اتفاقية بإنشائه أول أمس الأحد برأس مال 16 مليار دولار، سيساهم في تنفيذ المشروعات المقرر إقامتها في الجانب المصري من المشروع الذي سيضم أجزاء من مصر والأردن والسعودية وسيكون مشروعا غير تقليدي.

وأكد الفقي أن المشروع يهدف لإقامة مدن غير تقليدية صناعية ورقمية وسياحية تعمل بالطاقة الشمسية والرياح لتكن المناطق السياحية على أعلى مستوى، ومخصص له 500 مليار دولار لتمويله جزء منه سعودي إلى جانب استثمارات عالمية، مضيفا أن القيادتين السياسيتين في السعودية ومصر لديهما جرأة وحلول جذرية للمشاكل وخطوات جريئة للإصلاح.

وأشار إلى أن المشروع سيحقق عائدا اقتصاديا ويخدم السياحة المصرية وكذلك تعمير سيناء وحماية الأمن القومي المصري واستكشاف الخيرات التي لم يستفَد منها في سيناء، فضلا عن توفير آلاف فرص العمل، مضيفا أن اتفاقيات حماية البيئة والصندوق الاستثماري التي وُقعت أثناء زيارة محمد بن سلمان إلى القاهرة هدفها تمهيد الأجواء للمشروع.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن في أكتوبر الماضي عزمه إقامة مشروع "نيوم" سيقام في السعودية ومصر والأردن، فيما وقعت مصر والسعودية أول أمس أثناء محمد بن سلمان الحالية إلى مصر عدة اتفاقيات تشمل اتفاقا معدلا لإنشاء صندوق استثماري مصري بقيمة 10 مليارات دولار، إلى جانب تطوير أراضٍ مصرية في جنوب سيناء ضمن المشروع.