الإثنين 17 يونيو 2024

خبير تسويق عقارى: الاستثمار فى القطاع يعتمد على الـ"البراند"

12-3-2017 | 11:40

أكد المهندس محمد الحسينى، خبير التسويق العقارى، أن ما يثار حول تحقيق الشركات العقارية أرباحًا طائلة غير حقيقى ومن الأفكار المغلوطة المتداولة بين العملاء.

وأوضح أن الكم الهائل من إعلانات العقارات فى كل وسيلة إعلانية ممكنة ساعد على تعميق فكر الأرباح الكبيرة، خاصة إعلانات شهر رمضان التى كانت شبه مقصورة على السلع الاستهلاكية، تحولت لتصبح مضمار سباق لإعلانات شركات العقارات الكبيرة، يتنافسون فيما بينهم بكل الطرق على خطف لفت نظر المواطن.

وقال الحسينى فى تصريحات صحفية اعتقاد البعض أن الشركات تحصل على ثمن الأرض وتكلفة البناء من المقدمات بينما يصبح باقى ثمن الوحدة ربحا صافيا للشركة، وهو تصور غير واقعى خاصة فى ظل الارتفاع الكبير للتكلفة.

ويضرب الحسينى مثلا بنموذج لعمارة سكنية فى القاهرة الجديدةن تتكلف حوالى 7 ملايين جنيه وتستغرق فترة إنشائية حوالى عامين، تنتهى بتحقيق ربح حوالى مليون جنيه فقط.

وتحصل الشركات نسبة مقدم 30% للشقة كمتوسط لطبيعة المقدمات في المدينة نجد أن شركة العقارات تستطيع من خلال المقدمات فعلا بناء العمارة وتغطية المصاريف الإداريه والتسويقيه ولكن ثمن تكلفه الأرض يأتى لاحقا من الأقساط المتبقية.

وموضحا أن الاستثمار العقارى لا يقتصر على بناء المشروع وإدارته فحسب بل يمتد ليشمل تكلفة بناء العلامة التجارية "البراند" من خلال بناء نظام إداري وتسويقي شامل، الأمر الذي يعود فى البداية بالنفع على الساكن والمستثمر فى صورة قيمة مضافة لعقاره.