الأحد 26 مايو 2024

«الهلال اليوم» تحقق في ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت.. مواد البناء: العقارات سترتفع 20% .. و«الصناعات المعدنية» تدعو للتوسع في «البليت» وغرفة الإسكندرية تطالب بتشديد الرقابة

اقتصاد10-3-2018 | 17:01

من المتوقع أن تشهد الوحدات السكانية خلال الفترة المقبلة، ارتفاعا في الأسعار، نتيجة الزيادات التي طرأت على أسعار الحديد والإسمنت في السوق المحلي، فتأثرت أسعار الحديد بالبورصة العالمية للمعادن، حيث ارتفعت سعر البليت و الخردة بنسبة 20 دولارا،  فوصل سعر البليت إلى 560 دولارا، ليعلن أصحاب مصانع الحديد في السوق المحلي عن رفع سعر الحديد إلى 450 جنيها.

 

بينما تحكم أصحاب مصانع الأسمنت في الأسعار ورفعوا الثمن بدون مبرر واضح، الأمر الذي أثار غضب تجار التجزئة في السوق المحلي، وطالبوا المسئولين بتشديد الرقابة على الأسواق.

 

 أسعار العقارات سترتفع 20%:

ومن جانبه قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الحديد ارتفعت فور ارتفاع أسعار البليت والخردة في البورصة العالمية، الأمر الذي سيؤثر على أسعار العقارات خلال فترة المقبلة.

 

وأضاف الزيني في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن نسبة ارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة ستتراوح ما بين 15 إلى 20%، الأمر الذي سيزيد السوق ركودا، مشيرا إلى أن أسعار الوحدات شهدت خلال الفترة الماضية استقرار، وذلك بعد طرح وزارة الإسكان عدد كبير من الوحدات السكانية بالمدن الجديدة.

 

التوسع في صناعة البليت المحلي:

وقال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنه يجب على هيئة التنمية الصناعية، منح تراخيص للتوسع في صناعة البليت محليا  بدلا من استيراده من الخارج، مشيرا إلى أن ذلك سيعمل على السيطرة على الأسعار، وعدم التأثر بأسعار البورصة العالمية.

 

وأضاف الحنفي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن خلال الأسبوع الماضي ارتفعت أسعار البليت 10 دولارات للطن، ليسجل نحو 556 دولارا، الأمر الذي دفع المصانع إلى رفع أسعار الحديد بالأسواق.

 

تشديد الرقابة على سوق الإسمنت:

وعن أسعار الأسمنت، أكد محمود مخيمر، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة الإسكندرية، أن المتحكم في السوق شركات الإسمنت التي تقوم برفع الأسعار دون وجود رقيب عليهم، مناشدا الحكومة بضرورة السيطرة على الشركات ووضع أسعار ثابتة للإسمنت.

 

وأضاف مخيمر، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار الأسمنت ترتفع كل أسبوع بشكل غير مبرر، برغم أن صناعة الاسمنت لا تعتمد على مواد خام مستورده ولا يوجد داعي أو مبرر طارئ يجعل الشركات ترفع الأسعار.

 

وأوضح أن هناك أساليب احتكارية تمارسها شركات الإسمنت في السوق، مطالبا بضرورة تفعيل المادة 6 من القانون رقم 3 لسنة 2005 الخاص بحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

 

وتابع رئيس شعبة مواد البناء بغرفة الإسكندرية، أن بسبب ارتفاع أسعار الإسمنت كل فترة، جعل التجار يتعرضون لخسائر، مشيرا إلى أن هناك 270 تاجر أسمنت مهددين بالسجن.

 

ارتفاع أسعار الوحدات العقارية:

وقال المهندس أشرف دويدار، مطور عقاري،  إن أسعار الوحدات السكانية سترتفع بمقدار ١٠% إلى ١٥ % ، نتيجة ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن المواطن أصبح متقبل فكرة زيادة الأسعار، ذلك سينشط السوق العقاري خلال الفترة المقبلة، مطالبا بعمل تسهيلات في سداد قيمة الأراضي الاستثمارية التي يحصلونا عليها بالمدن الجديدة.

 

أسعار الحديد والإسمنت:

وترصد الهلال اليوم ، متوسط أسعار الإسمنت بعد الزيادة التي طرأت عليه اليوم، فارتفاع بمقدار يتراوح ما بين 10 إلى 20 جنيه، فوصل سعر متوسط سعر الإسمنت المسلح 1080 جنيهًا للطن، ومتوسط سعر طن أسمنت الشركة العربية للأسمنت المسلح 1095 جنيها، وبلغ متوسط سعر إسمنت النصر 1065 جنيها للطن.

 

كما وصل متوسط سعر أسمنت السويدي 1095 جنيها، وأسمنت طره إلى 1095 جنيها، وسجل إسمنت التعمير 1075 جنيها، وإسمنت حلوان 1095 جنيها، كما بلغ أسمنت السويس 1095 جنيهًا.

 

وعن أسعار الحديد، سعر طن الحديد في مصنع بشاي 12 ألفا و426 جنيهاً بزيادة مقدارها 456 جنيهاً في الطن الواحد، وحديد مصنع السويس فقد سجل 12ألفا و175 جنيهاً، و حديد الجارحي 12 ألفا و175 جنيهاً بزيادة مقدارها 225 جنيهاً للطن، أما مصنع المصريين فقد سجل سعر طن الحديد 12 ألفا و150 جنيهاً بزيادة 350 جنيهاً.