السبت 29 يونيو 2024

مع اقتراب تصويت المصريين في الخارج لاختيار الرئيس.. سياسيون: تنسيق متواصل لتشجيع الجاليات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.. ونواب: لقاءات وغرف عمليات لحل المشاكل الطارئة

تحقيقات10-3-2018 | 15:43

برلمانية: وفود للقاء المصريين في الخارج وغرف عمليات استعدادا للانتخابات الرئاسية

عجمي: مؤتمر حاشد اليوم ولقاءات مع الجالية المصرية بأمريكا لدعم السيسي

حماة الوطن: تنسيق متواصل مع أمانات المصريين في الخارج استعدادا للانتخابات الرئاسية

مستقبل وطن: مجموعات للتواصل مع الجاليات في الخارج

 

أيام قليلة وينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية بتصويت المصريين في الخارج، وتستعد الأحزاب السياسية وأعضاء مجلس النواب لهذا الاستحقاق الانتخابي بتكثيف التواصل مع أبناء الجاليات المصرية في مختلف الدول وعقد لقاءات معهم، فضلا عن متابعة سير العملية الانتخابية خلال أيام التصويت والتنسيق وتوفير وسائل انتقال لتشجيع المصريين على المشاركة.

وتبدأ الجمعة المقبل 16 مارس عملية الاقتراع للمصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة، وتستمر حتى 18 مارس، ويستمر التصويت من التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة، وتجري الانتخابات الرئاسية في الخارج بنحو 139 مقرا انتخابيا داخل 124 دولة حول العالم.

وفود برلمانية

قالت نانسي نصير، عضو مجلس النواب وممثل المصريين في الخارج بقائمة "في حب مصر"، إن هناك استعدادات مكثفة للنواب لمتابعة انتخابات المصريين في الخارج والتي ستبدأ الجمعة المقبل 16 مارس ولمدة ثلاثة أيام، مضيفة أن هناك وفودا برلمانية من الأعضاء سافرت لعقد لقاءات مع الجاليات المصرية في مختلف الدول.

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الوفود تركز في هذه اللقاءات على حث المصريين بالخارج على المشاركة والإدلاء بأصواتهم والتواصل مع بقية أفراد الجالية في كل دولة لتشجيعهم، مضيفة أن اتحاد المصريين في الخارج شكل غرف عمليات لمتابعة سير الانتخابات خلال أيام الاقتراع.

وأضافت نصير أن أعضاء مجلس النواب وممثلين المصريين في الخارج ينسقون مع رؤساء الجاليات والسفارات والقنصليات في مختلف الدول لتشجيع المصريين في الخارج على المشاركة والإدلاء بصوتهم خلال الوقت الحالي، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من الاستعداد هي متابعة سير العملية الانتخابية.

وأكدت أن النواب يجهزون غرف عمليات لمتابعة أيام التصويت ومدى الإقبال والمشاكل التي تواجه أبناء الجالية المصرية في كل دولة وحلها.

لقاءات مع الجالية بأمريكا

فيما قالت غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية متحمسة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفة أنها ستنظم اليوم في أمريكا أول مؤتمر حاشد للجالية المصرية هناك لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية وعرض إنجازات الفترة الأولى.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنها وصلت إلى الولايات المتحدة أمس للتواصل المصريين هناك والذين أبدوا استعدادا وحماسا كبيرا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تنطلق فعالياتها في الخارج بدءا من الجمعة المقبل.

وأوضحت عجمي أنها ستنظم ثلاث لقاءات خلال الأسبوع الجاري مع أبناء الجالية المصرية في أمريكا استعدادا للانتخابات الرئاسية ودعم السيسي لفترة رئاسية ثانية.

تنسيق حزبي

وقال المهندس حمدي الغباشي، أمين المصريين في الخارج بحزب حماة الوطن، إن الحزب يقوم بأنشطة مكثفة منذ شهرين استعدادا للانتخابات الرئاسية المقبلة وشكل أمانات فرعية في مختلف البلاد والعواصم التي تتركز فيها الجاليات المصرية بكثافة كالدول الخليجية والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التنسيق يهدف لتجميع المصريين وتيسير سبل تصويتهم خلال أيام الاقتراع وتشجيعهم للخروج بكثافة والمشاركة الإيجابية في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام، مؤكدا أن أبناء الجاليات المصرية في مختلف الدول لديهم ثقة في الرئيس عبد الفتاح السيسي ويدعمونه لفترة رئاسية ثانية لصالح الوطن.

وأوضح الغباشي أن التنسيق متواصل لتيسير أية عوائق قد تواجه المصريين في الخارج وخاصة في الدول التي تبعد فيها مقرات القنصليات والسفارات المصرية عن محل إقامة الأفراد وتشكيل مجموعات للمشاركة والتواصل على مدار أيام التصويت، مشيرا إلى أن الحزب نظم لقاءات للمصريين في دول الخليج كالسعودية والإمارات والكويت وأوروبا لعرض إنجازات السيسي.

وأكد أن الحزب أعد كتيبا لهذه الإنجازات والمصريين في الخارج على اطلاع بالوضع ويرون في الرئيس السيسي الأنسب لمصر وستكون نسبة مشاركتهم جيدة، مضيفا أن العائق أمامهم هو بعد القنصلية أو السفارة عن مقر إقامتهم والتي تصل في بعض الأماكن إلى أكثر من ألفي كيلو متر لكنهم سيعملون على التنسيق فيما بينهم للمشاركة بقوة.

مجموعات للتواصل

قال الدكتور محمد سليم، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن أعضاء الحزب والنواب عنه عقدوا العديد من الاجتماعات مع أبناء الجاليات المصرية في دول مختلفة كالكويت والسعودية والإمارات وتنزانيا وكوت ديفوار ساحل العاج، مضيفا أن اللقاءات المستمرة تهدف لتشجيع المصريين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحزب يتابع مع الجاليات والسفارات والقنصليات التسهيلات والإجراءات لتشجيع المصريين في الخارج من خلال توفير وسائل انتقال وأماكن للانتظار.

وأشار سليم أن الحزب أيضا يتواصل مع مجموعات من الجاليات المصرية في الخارج عبر السوشيال ميديا للاتصال ببقية أفراد الجالية للمشاركة بكثافة خلال أيام التصويت.