الإثنين 29 ابريل 2024

«الآثار» تصدر كتابا بالإنجليزية حول مقبرة «خع إم حات» كاتب الملك امنحتب الثالث

فن11-3-2018 | 14:38

أصدر مركز تسجيل الآثار بوزارة الآثار كتابا جديدا باللغة الانجليزية عن مقبرة "خع إم حات"، وذلك امتدادا لإصدارات الوزارة للكتب العلمية والأثرية.


وأوضح الدكتور هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار بوزارة الآثار، في تصريح اليوم، الأحد، أن الكتاب يضم العديد من المعلومات حول كيفية اكتشاف المقبرة وتخطيطها المعماري، والوصف الأثري لجميع المناظر والنقوش التي على جدرانها بالإضافة إلى 112 صورة فوتوغرافية توضح تلك النقوش باللونين الأبيض والأسود و39 لوحة فاكسميلي لنقوش المقبرة ( الرسومات الخطية).


وأضاف أن الكتاب يحتوي أيضا على 15 سكويز (نسخة مطبوعة من الكرتون المبلل لجدران المقبرة) مهداه من معهد جريفيث بجامعة أكسفورد بإنجلترا ، موضحا أن مقبرة "خع إم حات" تحمل رقم (57) وتقع بمنطقة شيخ عبد القرنة بطيبة الغربية (البر الغربي بمدينة الأقصر) وقد عاش صاحب المقبرة في عهد الملك “ أمنحتب الثالث” خلال الأسرة الـ 18 بالدولة الحديثة وكان يدعي “ماحو” و يشغل منصب الكاتب الملكي، كما لقب بالعديد من الألقاب الشرفية منها “ الكاتب الملكي”، و”المشرف على مخازن مصر العليا والسفلى”.


وقال الليثي، إن المقبرة تبدأ بسلم يؤدي إلى فناء مكشوف به مدخل المقبرة الذي يؤدي إلى صالة مستعرضة ثم ممر يؤدي إلى صالة طولية منها إلى مدخل يؤدي إلى حجرة داخلية في جدرانها ثلاث نيشات بها تماثيل للمتوفي وزوجته “تي” .


وأشار إلى أن الوصف الأثري للكتاب قام به الأثري المرحوم محمد عبد اللطيف الطنبولي عام 1968، وقام بمراجعته عالم الآثار شارلز كوينتز عام 1970، وتمت مراجعته اللغوية بواسطة سنثيا شيخ الإسلام عام 2016، وقام المرحوم الدكتور عبد العزيز صادق بنقل الكتابات الهيروغليفية عام 1968، وراجعها المرحوم أحمد عبد الحميد يوسف ، وقام بالرسومات الخطية منيرة دمرداش، وفريد مصطفي، وفؤاد عبد الحميد، وصبري السيد، ومحمد علي، ومحمد السباعي وقام بعمل الرفع المعماري والخرائط التوضيحية المهندس حسن العشيري، وراجع الكتاب بالكامل د. كرستيان لوبلان عام 2017.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa