الأربعاء 26 يونيو 2024

مساعد وزير النقل يكشف كواليس تأخر افتتاح القوس الشمالي الغربي للدائري الإقليمي

أخبار11-3-2018 | 18:31

قال الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل للأنفاق والسكة الحديد والطرق، إن أسباب تأخر افتتاح القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي، يرجع إلى تأخر بعض الشركات في إنجاز الأعمال المطلوبة منها وفق الجدول الزمني المحدد لها، وأيضًا تأخر بعض المخصصات المالية لهذه الشركات.

ورجح مساعد وزير النقل، في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن يكون التأخير حتى منتصف أبريل المقبل، أو نهايته على أقصى تقدير، بدلًا من نهاية مارس؛ طبقًا لتصريحات سابقة صادرة عن وزارة النقل.

وكان وزير النقل قد طالب خلال جولته التفقدية للقوس الشمالي الغربي، الشركات المنفذة بتكثيف المعدات والعمل على مدار الساعة، والالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء من المشروع مع موافاته بتقارير يومية وأسبوعية عن معدلات التنفيذ، موضحًا أنه سيتابع معدلات التنفيذ بصفة مستمرة ودورية، مع استمرار الزيارات المفاجئة لقطاعات المشروع.

ويمتد القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي من طريق الإسكندرية الصحراوي حتى بنها،  بطول 57 كم، وتبلغ تكلفته الاستثمارية ٤ مليارات جنيه.

ويشتمل على "٦٢ عملا صناعيا، ٢٣ كوبري، و٣٩ نفقًا؛ وتم الانتهاء من الأنفاق بنسبة ١٠٠%؛ فيما تم تنفيذ ٧٥ %، من أعمال الكباري، وأعمال جسم الطريق.

 

يذكر أن المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، قاموا بجولة تفقدية لمتابعة أعمال تنفيذ القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي.

وبدأت الجولة بتفقد أعمال تنفيذ محور كوبري الخطاطبة، أحد أهم المحاور بالدائري الإقليمي، والذي يبلغ طوله 5.5 كم، ويتكون من كوبري النيل، و4 كباري علوية، هي: برقاش، والسكة الحديد، والرياح البحيري، والرياح الناصري، إضافة إلى 4 أنفاق، وتبلغ تكاليفه الإجمالية مليار و500 مليون جنيه،  وأعقب ذلك استعراض الموقف التنفيذي لقطاعات القوس الشمالي الغربي بما يشمله من أعمال صناعية.