السبت 18 مايو 2024

هريدي: جولة «شكري» الإفريقية لتدعيم العلاقات المصرية مع دول حوض النيل

أخبار12-3-2018 | 16:58

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الزيارة التي بدأها وزير الخارجية سامح شكري إلى جنوب السودان وكينيا اليوم، تأتي في إطار تدعيم العلاقات المصرية مع دول حوض النيل، وتعزيز المصالح المشتركة.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجولة تحمل الملفات المشتركة التي تهم الدول الثلاث، واستعراض القضايا المحورية مع كل من كينيا وجنوب السودان، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه مصر لدعم جوبا والمبادرة التي تتبناها لإحداث المصالحة الوطنية داخل جنوب السودان، فضلا عن برامح الدعم المالي والاقتصادي والتنموي والمشروعات المستهدفة.

وأوضح هريدي أن طلب جنوب السودان للانضمام للجامعة العربية يبحث أمام مجلس الجامعة والقمة العربية المقبلة، مشيرا إلى أن مصر تدعم جنوب السودان والرئيس الأسبق حسني مبارك زارها قبل انفصالها عن السودان.

وأشار إلى أن التواصل مع كينيا مستمر لتبادل وجهات النظر، واستعراض المواقف بشأن القرن الإفريقي والصومال ومكافحة الإرهاب والتطرف هناك.

كان وزير الخارجية سامح شكري قد بدأ صباح اليوم جولة إِفريقية قصيرة تشمل كلاً من جنوب السودان وكينيا، تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي مع البلدين الشقيقين والتشاور بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث يسلم وزير الخارجية خلال الزيارة شحنة من المساعدات اللوجستية المقدمة للجنة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى جوبا.

    الاكثر قراءة